دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان: فضله وأعمال مستحبة في يوم عاشوراء

في صباح اليوم الجمعة، نشعر جميعًا بحماس ورغبة في البحث عن دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان، أليس كذلك؟ إننا نقترب بسرعة من نهاية الثلث الأخير من الليل وموعد صلاة الفجر في إحدى الليالي الخمس المباركة التي إن واظبنا ودامت عبادتنا فيها، فإننا نحظى بدخول الجنة بإذن الله تعالى. لا تترددوا في تكرار دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان لأنه مستجاب بالتأكيد!

فضل يوم عاشوراء

أصدقائي، يوم عاشوراء له فضل عظيم وحرمة قديمة. إن صيامه له فضل كبير عند الله وكان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام. فقد صامه نوح وموسى – عليهما السلام – وروى إبراهيم الهجري عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم”.



هل تعلمون لماذا تم تشريع صيام يوم عاشوراء؟ إنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه. لقد قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، وعندما سألهم عن ذلك، قالوا: “هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم”، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء وأكد على أهمية صيامه.

يوم نجاة سيدنا موسى

يقال إن يوم نجاة سيدنا موسى -عليه السّلام- من عدوّه فرعون كان يوم العاشر من شهر مُحرّم المسمّى بيوم عاشوراء. وقد كان اليهود يحتفلون بهذا اليوم بفرح وابتهاج، فلبس نساؤهم الحليّ واللباس الحسن، احتفاءً بنجاة الله لهم ولنبيّهم موسى -عليه السّلام- من خطر فرعون. ويبدأ صيام اليهود ليوم عاشوراء قبل غروب الشّمس بربع ساعةٍ، ويستمرّ حتى غروب شمس اليوم التالي بربعِ ساعةٍ تقريبًا. فهم يصومون ما يقارب خمسًا وعشرين ساعةً متتالية في يوم عاشوراء.

أعمال مستحبة في يوم عاشوراء

أيها الأحباء، ينبغي للمسلم الاستفادة القصوى من هذه الليلة المباركة بالاكثار من الأعمال الصالحة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك” وأشار بأصابعه الثلاثة وفضّل الصيام ثلاثة أيام وفِطر ثلاثة أيام. فلنسعى جميعًا لتحقيق هذا الفضل العظيم وصيام يوم عاشوراء والأيام المحيطة به.



هناك أعمال مستحبة أخرى في يوم عاشوراء يمكننا القيام بها لزيادة الثواب، مثل زيارة المساجد والتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والذكر والدعاء. كما يمكن أن نتصدق ونؤدي الأعمال الخيرية لمساعدة المحتاجين. لا تنسوا أن الأعمال الصالحة في شهر محرم ويوم عاشوراء لها ثوابٌ عظيمٌ.

إذًا يا أصدقاء، دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان هو سرٌ لفضيلة هذا اليوم المبارك وتقربنا من الله تعالى. لنحرص على أن نستغل هذه الفرصة الرائعة لكسب الثواب العظيم والاقتراب من الله. ولا تنسوا أن تقدموا الدعاء والتضرع إلى الله بصدق وإخلاص، فإنه سبحانه وتعالى يقبل دعاء عباده المخلصين.

أتمنى لكم يومًا مباركًا مليئًا بالخير والبركة، ولا تنسوا أن تشاركوا هذا الفضل والفائدة مع أحبائكم وأصدقائكم. وفي النهاية، فلنبذل جهدنا لنكون أفضل نسخة من أنفسنا ونسعى للخير والصلاح دائمًا. أصبحنا وأصبح الملك لله، رب العالمين.



%name دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان: فضله وأعمال مستحبة في يوم عاشوراء

ادعية يوم عاشوراء

وفي دعاء عاشوراء كيوم من أيام الأشهر الحرم يروى عن الإمام أحمد من حديث أبي الزبير عن جابر قال: «لم يكن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يغزو في الشهر الحرام إلا أن يُغزى، فيغزو، فإذا حضره أقام حتى ينسلخ.
1- اللهم إنا نسالك الخير كله في هذا العام ولاتحرمنا من فعل الطاعات واعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا أكرم الأكرمين. اللهم انا نسأل أن يكون هذا العام عام خير وسلام وان تطهر بلاد المقدس من اليهود الحاقدين فانهم لا يعجزونك ويا بنى يهود لنا رب كبير فانتقم منهم يا قهار يا الله يا الله يا الله.
2- سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك كما يستحب أن نقول في دعاء شهر رجب اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض. سبحان اللهم وبحمدك، لا اله الا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، أنت الرؤوف، تنزل الغيث، وتقدر الأقوات، قاسم المعاش، قاضي الآجال، رازق العباد، مروي البلاد، مخرج الثمرات، عظيم البركات.

3- يا اَسْمَعَ السّامِعينَ، وَابْصَرَ النّاظِرينَ، وَاَسْرَعَ الْحاسِبينَ، يا ذَا الْقوَّةِ الْمتين، صَلِّ عَلى محَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ، وَعَلى أهل بَيْتِهِ، وَاقْسِمْ لي في شَهْرِنا هذا خَيْرَ ما قَسَمْتَ. وَاحْتِمْ لي في قَضائِكَ خَيْرَ ما حَتَمْتَ، وَاخْتِمْ لي بِالسَّعادَةِ فيمَنْ خَتَمْتَ، وَاحْيِني ما اَحْيَيْتَني مَوْفُورًا. وَاَمِتْني مَسْرورًا وَمَغْفُورًا، وَتوَلَّ اَنْتَ نَجاتي مِنْ مساءَلَةِ الْبَرْزَخِ، وَادْرَأْ عَنّي منْكَرًا وَنَكيرًا. وَاَرِ عَيْني مبَشِّرًا وَبَشيرًا، وَاجْعَلْ لي إلى رضوانك وَجِنانِكَ مَصيرًا، وَعَيْشًا قَريرًا، وَملْكًا كَبيْرًا، وَصَلِّ عَلى محَمَّد وآلة كَثيرًا.



4- اللهم أهله علينا بالأمن السلام وأعنا فيه على كل عمل يرفع منزلتنا في الآخرة وآتنا فيه من خير الدنيا ما يعيينا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

5- اللهم ارزقنا في رجب بعمل يرضيك عنا ولا تدع فيه من ذنوبنا شيء إلا غفرته واحفظنا من كل سوء كما حفظت نبيك ورسالته”

6- اللهم بحق شهرك الحرام اقض حوائج المحتاجين وتقبل منا التوبة فيه وأعنا على ذكرك وصومه وكل ما يرضيك عنا وفيه صلاح أحوالنا”.

7- اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نُطيق فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لايعلمون، واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم. لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.






مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *