مسبار فيلة Philae robotic اول مسبار يتم التحكم به للهبوط على سطح مذنب استغرق 10 سنوات و عمل به مصريين

Philae robotic lander 2014
Philae robotic lander 2014

مسبار فيلة Philae robotic اول  مسبار يتم التحكم به للهبوط على سطح مذنب حيث هبط على نيزك مؤخراً و احتفل جوجل محرك البحث الشهير بذلك الحدث التاريخي في عالم علوم الفضاء ، و استغرقت رحلة المسبار فيلة 10 سنوات حتى هبط على سطح النيزك و عمل بالمشروع مصريين.

مسبار فيلة تابع لوكالة الفضاء الاوروبية و من المنتظر ان يمد البشرية باول صور من على سطح المذنب بعد ان حقق سابقة في الهبوط الاول ، لمعرفة ما هو المسبار الفضائي هي عبارة عن روبوت على شكل مركبة لا تحمل بشر بداخلها و يتم ارسالها بزاوية الى الفضاء للاكتشافات العلمية و ارسال الصور و البيانات و استطلاع الكون.

و سبب تسمية مسبار فيلة بهذا الاسم يعود الى جزيرة فيلة في مصر و جدير بالذكر ان مشروع هبوط المسبار الاول على سطح النيزك عمل به مصريين و عددهم اربعة ابرزهم و اشهرهم للرأي العام المصري ، المستشار السابق لرئيس مصر الدكتور عصام حجي و تم الاحتفال بالحدث عالمياً باسم Philae robotic lander.

سبب اختيار جزيرة فيلة لتكون اسم المسبار هي انها تشتهر بالعثور على مسلة فرعونية ادت لفك الكتابة و اللغة الهيروغليفية و فك رموز حجر رشيد في نهر النيل بمصر ، و المذنب هو كتلة متجمدة و حجم قد يكون كبير يتواجد في المجموعة الشمسية و اسم المذنب هو تشوريوموف-جيراسيمنكو على اسم المكتشف و نقل مسبار فيلة ذو الثلاثة ارجل على متن المركبة روسيتا.

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *