تفاصيل صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية S300 لمصر و موعد دخولها الخدمة

صواريخ أس 300 الروسية
صواريخ أس 300 الروسية

صفقة الصواريخ S300 من روسيا لمصر و المنظومة تدخل الخدمة في غضون أشهر كما اعلنت وكالات صحفية روسية اليوم الأربعاء 24 سبتمبر 2014.

الشركة ‘روسوبورون’ قد وقعت عقدا مع وزارة الدفاع المصرية، للإمداد مصر بنظام صواريخ الدفاع الجوي S-300 VM في صفقة تبلغ قيمتها حوالي نصف مليار روبل ، أو حوالي (6.5 مليار جنيه)، أكد أن أنه سيتم تسليمهم إلى مصر قبل نهاية هذا العام.



الصحيفة الروسية قالت عن مصدر مقرب من قيادة ‘روسوبورون’ الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، الذي تم التوصل إليه لشراء صفقة أسلحة كبيرة لمصر تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليار دولار.

أشارت الصحيفة، ان نظام الدفاع الجوي الروسي، S-300 أنتى 2500 قادر على مواجهة الصواريخ الباليستية الصغيرة والمتوسطة المدى (حتى 2500 كم)، تم تصميمه لهزيمة الطائرات الحديثة والطائرات المستقبلية التكتيكية والاستراتيجية والصواريخ الباليستية متوسطة المدى والصواريخ العملياتية التكتيكية وصواريخ كروز، فضلا عن مراقبة الطائرات بالرادار والتتبع والتشويش.

وفي هذا الصدد، ذكرت مصادر ذات السيادة المسؤولة، وقال الصفقة كان جزءا من اتفاق سابق جاءت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا في وقت سابق حيث تم الاتفاق في الوقت المناسب لتطوير نظام الدفاع عن الأسلحة الجديدة المصرية، وبخاصة الأسلحة أن الاسلحة الروسية متطورة جداً في هذا المجال.



أضافت المصادر أن الدفاع الجوية الجديدة نظام وقف أي تهديد للمجال الجوي المصري والتصدي لجميع أنواع الطائرات المقاتلة، مما يخلق توازن في القوى مع بعض الدول المجاورة، بالإضافة إلى التصدي لأي صواريخ خاصة للمجموعات الإرهابية على الحدود.

المصادر أشارت إلى أن نظام الدفاع الجوي سوف يدخل العمل في غضون أشهر قليلة بعد التسليم.

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *