اخر اخبار مفاوضات مصر و السودان مع اثيوبيا بخصوص سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

مصر رسميا تقدمت باعتراض على رغبة الجانب الإثيوبي في إنشاء ثلاثة سدود أخرى على “نهر السوباط” الذي يتدفق من جبال إثيوبيا، خلال اجتماع للثلاثي وزراء المياه (التي تضم مصر والسودان وإثيوبيا) في أديس أبابا اليوم.

وقال الدكتور حسام مغازي، “وزير الري”، أنه يعارض بناء السد، “جوبا” الإثيوبي كما أنها سوف تضر مصر ضررا كبيرا وياتي هذا بعد أن اعلنت إثيوبيا السبت الماضي اتفاقا مع ثلاث شركات لبناء سد “جوبا” لإنتاج الطاقة (تصل إلى 381 ميغاواط) ، بتكلفة قدرها 533 مليون دولار أمريكي.



وقال الدكتور خالد والصيف، مستشار “وزير الري”، وقال أن بين مصر وإثيوبيا والسودان مفاوضات مرنة بما يكفي، حيث أعرب المشاركون في الاجتماع عن موافقتهم على اختيار أعضاء لجنة الخبراء، من جميع البلدان المشاركة في الاجتماع.

أشار إلى أن الاجتماع الثلاثي قد أدى إلى استكمال أعمال “اللجنة الثلاثية”، بما في ذلك الدراسات المتعلقة بالمياه، والآثار البيئية العابرة للحدود في بلدان المصب، وفقا للجدول الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاث خلال اجتماعهم الذي عقد في الخرطوم في 25 و 26 آب/أغسطس، الذي من المفترض أن لا تتجاوز ستة أشهر منذ بداية أيلول/سبتمبر.

وتابع، “وقد تم انتهاء المفاوضات ضمن جلسات النقاش اليوم على اختصاصات الفريق، والنظام الداخلي للجنة واعتماد نطاق الدراسات التي أوصت عليها في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء، الصادر في أيار/مايو عام 2013.”



مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *