من هو الحاكم بأمر الله ؟ سيرة ذاتية ومعلومات

تعرف علي اغرب القرارات التي اقرها الحاجم بامر الله الفاطمي الحاكم الصغير الذي وث حكم مصر عن والده و قام بادار قرارات غريبة و فرضها بالقوة علي الشعب المصري تعرف في السطور التالية عن من هو الحاكم بأمر الله ؟ سيرة ذاتية ومعلومات.

حاكم صغير السن تولي عرش الحكم للدولة المصرية في عام 996 م، خلفا لوالده العزيز بالله الفاطمي حيث كان وقتها عمر الحاكم بأمر الله البالغ من العمر لم يتجاوز السنة 11 من العمر، والابن للعزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي، سادس ملوك الدولة الفاطمية، ولد عام 985 وبقي في حكم مصر الي عام 1021.



اتي لقبه عن طريق كل من محمد بن إسماعيل الدرزي وحمزة بن على الفارسي، واحد من المبدعين مذهب الدروز بعد ان قدموا إلى مصر وقاموا بتسميته “الحاكم بأمر الله”، حيث قالوان انه يمثل الاله في جسده وبدأوا دعوتهم من بيت في جبل المقطم وفتح سجل كتابة أسماء المؤمنين به كجسيد للاله ، فاكتاتب شعب القاهرة سبعة عشر ألفا، كلهم يخشون الطغيان، ليتحول لقبه خلال تلك الفترة من الحاكم بأمر الله إلى الحاكم بأمره.

اما ما يعطي الحاكم بأمر الله الشهر الكبيرة هو الاحكام التي اصدرها و فرضها علي الشعب المصري ليغير من طباعهمحيث انه منع تناول طعام خاصة مع عدد من الأطعمة مثل “الملوخية، والجرجير، وعجن الخبز بالقدم والمنع من أكل الدلنيس وذبح البقر إلا فى أيام الأضاحى”.
كما ان الحاكم بأمر الله امر بأن يتم الاذان لصلاة الظهر في السابعة صباحا و ان تكون صلاة العصر في التاسعة صباحا.

ليس فقط الحاكم بأمر الله فعل تلك الافعال ولكن سلك العديد من السلوكيات الغير عادية حيث كان يسير بين الناس علي حمار له يعلن عن قراراته الغريبة والتي كان منها منع كشف النساء عن وجوههم في الطرقات و منع الناس من دخول الحمامات الا بأرتداء “مئزر”- ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن و منع بيع الاسماك بدون قشورها ومن ثم منع صيد الاسماك نهائيا



مسجد الحاكم بأمر الله 2 275x300 من هو الحاكم بأمر الله ؟ سيرة ذاتية ومعلومات

مسجد الحاكم بأمر الله 300x225 من هو الحاكم بأمر الله ؟ سيرة ذاتية ومعلومات

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *