قصة بداية شبكة الانترنت و ما هي الشبكة العنكبوتية WWW

نقضي يوميا ساعات علي العمل او الترفيه او البحث عن معلومات عبر شبكة الانترنت ولكن هل نعلم تاريخ و قصة بداية صناعة شبكة الانترنت و الشبكة العنكبوتية WWW اذا كنت لا تعلم فاقرأ التقرير التالي.

ما هو الانترنت

تاريخ بداية شبكة الإنترنت إلى “الحرب الباردة” بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، لا سيما بعد الإطلاق الأخير للقمر الصناعي “سبوتنيك” في عام 1957، الجسم الاول من صنع الانسان التيالذي يمكنه الدوران حول الأرض.



كانت فكرة صادمة لأمريكا وقتها وقد عزز الإنجاز الجديد منافستها، ثم تعبئة مواردها لتطوير تكنولوجيات الاتصالات الجديدة، وعلى وجه الخصوص، كان هدفها تطوير شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية قادرة على العمل حتى في حالة الكوارث التي قد تؤدي إلى تدمير أجزاء كبيرة من الشبكة نفسها.

ذروة البحث مجموع المبكر في التقرير “وزارة الدفاع الأمريكية” في عام 1968 تحت عنوان “شبكات الحاسوب تقاسم الموارد،” الذي أرسى الأساس لشبكة الكمبيوتر الأول يستند إلى نظام يعرف باسم “تبديل الحزمة” حيث يتم تكسير أو تبسيط كافة البيانات المرسلة بين الأجهزة إلى كتل أو مجموعات صغيرة “الغيارات”.

كان أول شبكة الكمبيوتر التي شكلتها استخدام هذه التكنولوجيا؛ هي شبكة “اربانيت” تحت إشراف الوزارة، وبدأت عملها في عام 1969 ربط البداية من أربعة مواقع في كل من “جامعة كاليفورنيا” في لوس أنجلوس، و “معهد ستانفورد للأبحاث” و “جامعة كاليفورنيا” في سانتا باربرا و “جامعة يوتاه”.



%name قصة بداية شبكة الانترنت و ما هي الشبكة العنكبوتية WWW

وتطورت شبكة “اربانيت” بسرعة حتى وصلوا إلى ساحل الولايات المتحدة قبل عام 1970، تم إرسال رسالة البريد الإلكتروني الأولى على في عام 1971، وقبل عام 1973؛ تم ربط الجهاز أربعين عبر أمريكا إلى الشبكة، في كانون الأول/ديسمبر 1974، استخدمت كلمة “إنترنت” للأول مرة عندما وردت في ورقة بحثية كاختصار لمصطلح “عمل شبكة الإنترنت”.

كان هذا تاريخ صناعة شبكة الانترنت كوسيلة لتبادل المعلومات اما في الاسطر التالية فسنتطرق لبداية انشاء الشبكة العنكبوتية و بناء المواقع الالكترونية



ماهي الشبكة العنكبوتية WWW

اصبح متاح لأشخاص مختلفين إمكانية تبادل المعلومات باستخدام أجهزة كمبيوتر مختلفة، تسمى الاختراع “World Wide Web”، قال خبير الكمبيوتر البريطاني، تيم بيرنرز لي، الذي وصل إلى هذا الابتكار في هذا الشهر قبل 25 عاماً، انه يجب عدم الخلط الشبكة العنكبوتية ليس شبكة الإنترنت، ولكن وسيلة لتبادل المعلومات عبر شبكة الإنترنت.

وجاءت الفكرة عندما كان يعمل في “سيرن مختبر الفيزياء” في جنيف بسويسرا، حيث قال لتلفزيون رويترز: “انه بدأ في عام 1989 والإنترنت موجود، بالفعل وكان من الممكن إرسال رسالة بريد إلكتروني، ولكن لم تكن هناك مواقع على الإنترنت، لم يكن هناك فضاء إلكترونى يمكنك الدخول عليه وكنت اتخيل نظاما للنقر من موقع واحد إلى آخر وكان مغريا جداً لذلك قررت أن اصممه. ”

وبعد سنة 25 أصبحت مليارات الناس في جميع أنحاء العالم، وتقاسم المعلومات، والصور، والتعليقات باستخدام الشبكة، والشبكة جلبت الناس من جميع أنحاء العالم إلى بعضهم البعض، ولكن أيضا تم إنشاؤها تحديات عالمية جديدة مثل الأمن والخصوصية.



مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *