البر بالوالدين في القرآن الكريم: دروس وعبر

البر بالوالدين في القرآن الكريم: دروس وعبر

المقدمة



البر بالوالدين يعتبر قيمة أساسية في الإسلام، وقد تناولت القرآن الكريم هذا الموضوع بعمق وشمولية. في هذا المقال، سنقوم بدراسة إحدى الآيات القرآنية التي تتحدث عن بر الوالدين، ونستخلص منها الدروس والعبر التي تعكس قيمة هذا الفعل النبيل.

الآية المختارة

**قُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.** (الإسراء: 23-24)



دروس من الآية

1. الكلمة الكريمة

في هذه الآية، يُوصى بأن نتحدث مع والدينا بكلمات رقيقة وكريمة. يُظهر القرآن الكريم أهمية التعبير عن احترامنا وتقديرنا لوالدينا بطريقة لطيفة وجميلة.



2. اختفاض الجناح من الذل

القرآن يدعونا إلى أن نظهر التواضع والاحترام العظيم تجاه والدينا، حتى وإن كنا في موقف يسمح لنا بالارتفاع. اختفاض الجناح يرمز إلى التواضع والاستعداد لخدمتهما بكل تواضع واحترام.

3. الدعاء بالرحمة



في هذه الآية، يُظهر القرآن الكريم أهمية الدعاء بالرحمة لوالدينا. نتعلم كيف يجب أن نسأل الله أن يتغمدهما برحمته، ونطلب لهما الخير والسعادة.

ختامًا

تعتبر هذه الآية من بين العديد من النصوص في القرآن الكريم التي تدعو إلى بر الوالدين. إن الاهتمام بوالدينا وبرهما هو جزء لا يتجزأ من التعاليم الإسلامية، ونجد في هذه الآية دروسًا قيمة نستفيد منها في حياتنا اليومية.

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *