صيام يومي عاشوراء و تاسوعاء: أهمية صيام و الاحتفا بيوم عاشوراء في الإسلام

يحل يوم عاشوراء يوم الجمعة، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، ويحمل أهمية كبيرة في الإسلام. يُعتبر يومًا صيامه مستحبًا ومباركًا، وله أصول وأحاديث دينية تؤكد فضيلته ومكانته الخاصة في قلوب المسلمين.

أصول يوم عاشوراء في الإسلام

يتعلق يوم عاشوراء بأحداث تاريخية هامة في الإسلام، حيث يعود تاريخه إلى فترة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. وقد رآى النبي اليهود يصومون هذا اليوم، فتفاجأ بتفسيرهم أنه يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه النبي موسى عليه السلام شاكرًا لله على نجاتهم.



وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء، وأوصى المسلمين بصيامه أيضًا. وقد ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يصوم يوم عاشوراء. وأيضًا روى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة السابقة والسنة اللاحقة.

202008290939473947 صيام يومي عاشوراء و تاسوعاء: أهمية صيام و الاحتفا بيوم عاشوراء في الإسلام

أهمية صيام يوم عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء سُنة فعلية وقولية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وله فضائل عظيمة في الإسلام. فهو يكفر ذنوب سنة قبله ويحمل ثوابًا كبيرًا. كما يقدم على فضله صوم يوم تاسوعاء قبله، الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم صيام يوم عاشوراء والقضاء

يتساءل البعض عن حكم صيام يوم عاشوراء إذا كان عليهم أيام قضاء من رمضان أو أيام منذورة أو كفارات. وفي هذا السياق، أوضح العلماء أن قضاء الصوم الواجب أهم من النوافل. ومن المسموح للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء وهو على قضاء صيام الأيام الأخرى. إذا صام المرء يوم عاشوراء من القضاء، فإنه يحصل على ثواب صيام يوم عاشوراء بالإضافة إلى ثواب قضاء الأيام الأخرى.



الاحتفال بيوم عاشوراء بغير الصيام

فيما يتعلق بالاحتفال بيوم عاشوراء، يُنصح بتوسيع العطاء على الأهل والأقارب والفقراء في هذا اليوم. وقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”. إن الاحتفال باليوم بالتسامح والمحبة يُظهر روح التراحم والتعاون التي يجب أن تسود المجتمع المسلم.

الختام

إن يوم عاشوراء هو يوم مميز في التاريخ الإسلامي، وصيامه واحتفال المسلمين به يعكس قيم التسامح والتعاون. يجب أن نحافظ على السُنَن النبوية وأعمال الخير في هذا اليوم المبارك، ونبتعد عن الابتداعات والبدع الدينية التي لا أصل لها في الإسلام. إن صيام يوم عاشوراء وتقديمه على قضاء أيام أخرى يُظهر التزامنا بالتعاليم الإسلامية الأصيلة.

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *