قانون الايجار القديم 2017 | كل التفاصيل

وافق مجلس الشعب على القانون المقدم من النائب معتز محمود والنائب اسماعيل نصر الدين والذى يختص بالإيجارات القديمة، وهذا بعد مناقشة كافة البنود التي اقترحها النائبين في القانون الجديد قبل ان يتم الموافقة علية بإجماع النواب.

تفاصيل قانون الايجار القديم 2017

اولا عقود الإيجار التي احد اطرافها الجهات والأجهزة الحكومية والهيئات التابعة لها على النحو التالي:-



  1. تلتزم الدولة بزيادة الأجرة المنصوص عليها فى القانون 4 لسنة 1996 مع أخلائها وردها لأصحابها فى مدة لا تتجاوز 5 سنوات من تاريخ صدور هذا القانون
  2. فى حالة عرض الوحدات للبيع من قبل المالك يكون للدولة الأولوية لشرائها
  3. فى جميع الأحوال تنتهى بقوة القانون كافة العقود بخصوص الوحدات التى تشغلها خلال المدة المنصوص عليها فى المادة الثالثة.
  4. يستثني مادة سريان أحكام القانون رقم 4 لسنة 1996 على عقود ايجار الوحدات التى تخلت عنها الجهات المستأجرة الأصلية إلى جهات آخرى مع تحرير عقد جديد مع المالك.

ثانيا عقود الإيجار الأماكن المؤجر لغير أغراض السكن والمخصصة لمزاولة نشاط تجارى أو صناعى أو تجارى أو مهنى حرفى على النحو التالي:-

  1. تنتهي عقود الايجار بوفاة المستأجر ولا تمتد إلا مرة واحدة وتكون مدتها 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وتزداد القيمة الايجارية خلال هذه المدة طبقا للجدول.
  2. يجوز إخلاء العين المؤجرة قبل نهاية الخمس سنوات باتفاق الطرفين بعد تقاضي المستأجر مقابل للتنازل عن المدة المتبقية من العقد.

ثالثا عقود الإيجار الأماكن المعدة لأغراض السكن على النحو التالي:-

  1. تنتهي عقود الايجار التى لا يسرى عليها القانون رقم (4) لسنة 1996 بعد 10 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون ما لم يتفق على غير ذلك
  2. لا ينتهى العقد بموت المؤجر أو المستأجر خلال المدة المبينة.
  3. تتولى اللائحة رفع القيمة الإيجارية بشكل تدريجى.
  4. إذا رغب المؤجر فى تأجير العقار مرة أخرى في نهاية المدة تكون لشاغل العين الأولوية فى ذلك وتسرى أحكام القانون المدنى على عقود الإيجار المحررة بينهما.
  5. يجوز تخليه العين قبل نهاية المدة بأتفاق الطرفين بعد تقاضي المستأجر من المؤجر مقابل التنازل عن المدة المتبقية من العقد على ألا يزيد قيمة التنازل عن 25% من سعر الوحدة السوقية.

  6. لا يجوز للمستأجر التنازل عن الإيجار أو التأجير من الباطن إلا بعد موافقة المؤجر كتابة وألا اعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه.

  7. يفسخ العقد من تلقاء نفسه فى حالة عدم استعمال العين مدة تزيد عن 3 سنوات، واثبات وجود سكن بديل للمستأجر، ويجوز اثبات ذلك بكافة طرق الاثبات.

  8. يتحمل المستأجر كافة التكاليف التى تلزم تحمل الأجزاء المشتركة للمبنى، وكذلك أجر حارس العقار ، أعباء الترميم والصيانة الدورية والعامة للمبانى خلال سريان المدة المنصوص عليها فى القانون.

  9. يفسخ العقد من تلقاء نفسه إذا لم يبذل المستأجر العناية فى استعمال العين أو فى المحافظة عليها.

شروط وتفاصيل اخري



ينشأ صندوق لدعم غير القادرين من المستأجرين ويمول الصندوق من حصيلة الضرائب العقارية للوحدات المؤجرة بنسبة 50% وجزء من الأجرة المحصلة من مالك العقار ومن أو جهة أخرى تسمح الدولة بها.

وتقوم الدولة بإنشاء وحدات سكنية للمستأجرين غير القادرين بنظام الإيجار طويل المدة أو الإيجار التمويلى على أن تكون حصيلة صندوق دعم غير القادرين أحد مصادر تمويل تلك المشروعات.

ينشأ فى كل محافظة لجان تسمى لجان الحصر وتقدير القيمة الايجارية للعقارات بتقسيمها فى ضوء مستوى البناء والموقع الجغرافى وطبيعة المنطقة ومدى قربه من الشواطئ والحدائق والمنتزهات العامة.



ويتم تصنيف البناءات حسب مستوى البناء إذا كان فاخر أو فوق المتوسط نوعيته البناء “خراسنة – طوب مصنع – حجر- طوب لبن- خشب – صاج – أية مواد أخرى”، حالة العقار من ناحية المرافق العامة الكهرباء ومياه الصرف الصحى – والخدمات الصحية والاجتماعية المتاحة – وشبكة الطرق ووسائل المواصلات المتاحة – وأية مرافق عامة أخرى.

ويصدر بتشكيل اللجنة قرار من الجهة الإدارية المختصة على أن يكون من بين أعضائها ممثل عن المستأجرين وآخر عن المؤجرين تختارها الجهة الإدارية وعضو على الأقل من الضرائب العقارية.

غرض اللجنة تقدير قيمة الإيجار للوحدات وفقا للقيمة الايجارية السوقية بالنظر على إيجار المثل على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون، علي ان تنتهي من عملها خلال سنة من تاريخ تشكيلها.



والي حين اعداد اللجنة تقريرها تسرى القيمة الايجارية المنصوص عليها فى القانون رقم (6) لسنة 1997.

يتم حساب الزيادة في القيمة الايجارية فيث قانون الايجار القديم لعام 2017 بصورة سنوية حسب الجداول التالية:-

بالنسبة للوحدات المستأجره لأغراض السكن

1 قانون الايجار القديم 2017 | كل التفاصيل



بالنسبة للوحدات المؤجرة لغير أغراض السكن




2 قانون الايجار القديم 2017 | كل التفاصيل

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *