اخر اخبار الانتخابات في البحرين الانتخابات البرلمانية و البلدية 2014

الادلاء بالاصوات في الانتخابات البحرينية 2014 علي البرلمان و البلديات

تبدأ اليوم 22 نوفمبر من اول ساعات الصباح الانتخابات البرلمانية و البلدية في البحرين وسط توافد جماهيري كبير من المواطنين في البحرين مع مقاطعة المعارضة البحرينية لتلك النتخابات, وهي الانتخابات الاولي منذ الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في عام 2011 مع ثورات الربيع العربي و هي الانتخابات الرابعة في تاريخ البحرين منذ ان بدأ حمد بن عيسي مشروعه الإصلاحي قبل 15 عام.

يتنافس 419 مرشحا على مقاعد البرلمان والمجالس البلدية في انتخابات البحرين.
غالبيتهم من السنة على المقاعد الاربعين في مجلس النواب.

اخر اخبار انتخابات البحرين نوفمبر 2014



بث تليفزيون البحرين الرسمي لقطات مباشرة لبدء عملية التصويت في بعض مراكز الاقتراع التي تفتحخ ابوابها من الساعة 8 صباحا وحتى 8 مساء حسب توقيت المنامة بعد أن كانت تغلق أبواب التصويت للانتخابات البلدية في الساعة السادسة مساء، مشيرا إلى أن هناك “إقبالا كبيرا من الناخبين على مراكز الاقتراع”.

قالت جمعية “الوفاق” البحرينية المعارضة التي تقاطع الانتخابات في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن هناك “تظاهرات انطلقت في مختلف بلدات البحرين؛ احتجاجاً على الانتخابات التي تجرى اليوم”.

وفي خطوة لتحدي السلطات، وضع ناشطون ملثمون ما يشبه الصندوق في احد شوارع الدراز وقام عشرات المارة بوضع اوراق في الصندوق للمشاركة رمزياً في “استفتاء” دعت اليه مجموعة 14 فبراير المتشددة التي تعتبرها السلطات مجموعة ارهابية.



قال علي، وهو ستيني شيعي، “لن انتخب طالما هناك جيران لي لديهم ابن في السجن او قدموا شهيداً”.

اما ليلى زين الدين التي تلبس العباءة السوداء التقليدية، فقالت بدورها “نحن لن ننتخب ولن نستسلم”.

وكان زعيم جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان القى كلمة امام المئات من انصاره في مقر الجمعية بالقرب من المنامة وحثهم على المقاطعة.



141122041642 bahrain opposition 640x360 ap اخر اخبار الانتخابات في البحرين الانتخابات البرلمانية و البلدية 2014

وقال سلمان “سنستمر بكفاحنا السلمي” للوصول الى ملكية دستورية حقيقية، وتوقع الا تتجاوز نسبة المشاركة الـ 30%.

وطالب سلمان بوضع حد لما قال انه



من جانبها، اكدت الحكومة البحرينية انها تبقى منفتحة على الحوار مع المعارضة الا انها لن تقبل بـ “الفوضى” في هذا البلد الخليجي الاستراتيجي حيث مقر الاسطول الاميركي الخامس.

من بين 266 مرشحا، يختار الناخبون عبر الاقتراع المباشر أعضاء المجلس النيابي، وعددهم 40 عضوا، لفترة برلمانية تستغرق أربعة أعوام. ويمثّل كل عضو منطقة واحدة ويتم انتخابه بنظام الأغلبية المطلقة.

وقد سمحت الحكومة البحرينية لعدد 301 مراقب محلي سيرصدون عملية الاقتراع.

وقد أدلى الناخبون في الخارج بأصواتهم يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني في السفارات والبعثات البحرينية في شتى أنحاء العالم. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بأن الاقتراع في الخارج شهد “إقبالا كبيرا”.



ويبلغ عدد سكان البحرين تقريبا 1.4 مليون شخص، نحو 55 في المئة منهم عمال وافدون. ويشكل الشيعة غالبية المواطنين البحرينيين، لكن حكام المملكة ينتمون إلى الأقلية السنية.




مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *