ما هو برنامج حافز 2 للباحثين عن عمل في السعودية شرح برنامج حافز

شـرح حافز2 – كيفية التقديم على حافز 2 حيث كشف في إطار مجموعة مبادرات التي تقودها وزارة العمل السعودية التصدي لمشكلة البطالة من خلال الأجل القصير بسياسة الإحلال، ومواءمة النواتج وسياسات طويلة الأجل توليد فرص العمل، ووزير العمل عادل الفقيه أعلن إطلاق برنامج “حافز 2” و “الحوافز 3” قريبا، وفقا لصحيفة اليوم.
الفقيه خلال خطابه الذي ألقاه في التجار مقعد جدة أن معدل البطالة في المملكة تصل إلى 10.5 في المائة، مما يشير إلى أن تظهر المؤشرات للأرقام الحالية تزايد إعداد الباحثين عن عمل تفوق إدارة الإحصاء المعلن، ومقارنة بين معدلات البطالة في المملكة مع بعض بلدان العالم، بما في ذلك بريطانيا، التي لديها في المتوسط بنسبة 8.7 في المائة ، الولايات المتحدة 8.3 ٪، فرنسا 11.7% والأردن 11.9 في المائة، 12.7 في المائة والإمارات العربية المتحدة.
وأوضح أن منظمة العمل الدولية هي الآن في ضوء اقتراح الحد الأدنى للأجور للعمال الأجانب في المملكة، مشيراً إلى أنه صدر أمر سام بتكليف من وزارة العمل في هذا الصدد، مؤكدا أن منظمة العمل الدولية ليست مختصة بالتدخل في سياستنا الداخلية.
وأوضح أن القوى العاملة في إحصاءات البحث فقيه في 1430 تبين أن هناك 448 ألف مواطن عاطل عن العمل، في حين هناك الوافدين 8 مليون، بما في ذلك 6 مليون في القطاع الخاص، والتحويلات من هذه العمالة 98 بیلیون دولار سنوياً.
وشدد على أهمية تحفيز الاقتصاد الوطني توليد فرص عمل جديدة وعالية المحتوى، ومراجعة نسب الإنفاق الحكومي ومرتبطة بإعادة التوطين، واستعراض السياسات والآليات للحكومة تقديم الدعم للقطاعات، ووضع آليات لدعم المشاريع الصغيرة، ومراجعة سياسات القبول في التخصصات والإنفاق عليها، وترشيد مستويات التعليم تتناسب مع قدرات الفرد واحتياجات الاقتصاد، والتقييم المستمر نواتج التعليم والتدريب والتطوير المستمر للمناهج الدراسية والتدريب وإعادة التأهيل.
وزير العمل تغيير واقع السوق، إذ يشير إلى أن أقرت وزارته في “العصابات” التي نسب مجموعات المطلوبة أما 5 أو 10 أو 30% حسب القطاع، قائلا أن عدد اللجان متواضعة مقارنة بهدف الوزارة ليصل إلى 100 للجنة العمل بنهاية عام 2011.
الفقيه تحول إلى الحافز برنامج لمساعدة الطلاب على العمل في الحصول على وظيفة دائمة، وكان ذلك مناسباً، وقال أن البرنامج ليس لإعانة آر سي كمصدر دخل ثابت، وقبول تجربة “المرصد الوطني” للقوى العاملة، مما يوفر رؤية واضحة وسوق عمل سعودي شاملة، ويهدف إلى دعم النظام لبيانات سوق العمل تطوير وتبادل المعلومات الدقيقة.

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *