من هو الباجي قائد السبسي ؟ سيرة ذاتية ومعلومات

السيرة الذاتية لرئيس تونس القادم الباجي قائد السبسي

يعد الباجي قائد السبسي السياسي والمسئول الحكومي التونسي السابق هو الاقرب الي الفوز بمنصب الرئيس في الانتخابات التونسية الرئاسية في 2014 متفوقا علي اقرب خصومه المنصف المرزوقي في الانتخابات بجولة الاعادة.

للتعرف اكثر عن الباجي قائد السبسي نوفر لكم السيرة الذاتية لهو معلومات مجمعة عن تاريخه السياسي و تاريخه المهني و معلومات عن حياته الشخصية لللتعرفون اكثر عن من هو الباجي السبسي.



الباجي قائد السبسي “السيرة الذاتية”

هو  محمد الباجي بن حسونة قائد السبسي من مواليد يوم 26 نوفمبر 1926 واي يبلغمن العمر الان 88 عاما وهو محامي و سياسي تونسي, تقلد عدد من المناصب الحكومية ابرزها رئاسة الوزراء التونسية في عام 2011.

الباجي قائد السبسي من هو الباجي قائد السبسي ؟ سيرة ذاتية ومعلومات

الباجي السبسي حاصل علي شهادة كلية الحقوق في باريس التي تخرج منها عام 1950 وعمل بعدها بستنتين في المحاماة, وبدأ حياته العملية مبكرا  كمستشار للزعيم الحبيب بورقيبة ثم كمدير إدارة جهوية في وزارة الداخلية، وعام 1963 عين على رأس إدارة الأمن الوطني بعد قضية محاولة الانقلاب الشهيرة وقتها, وعين كوزير لوزارة الدفاع بعد إقالة أحمد بن صالح. في 7 نوفمبر 1969 وبقي في منصبه لغاية 12 جوان 1970 ليعين سفيرا لدى باريس بعدها.



التاريخ السياسي للباجي قائد السبسي

كان احد اعضاء الحزب الاشتراكي الدستوري و خرج منه عام 1971 لينضم بعدها  عام 1978 الي حركة الديمقراطيين الاشتراكيين وبعدها بعد ان عاد مرة اخري الي الحكومة في عدة مناصب اخرها كان وزيرا للخارجية  أنتخب في مجلس النواب عام 1989 وتولى رئاسة المجلس بين1990 و1991 و الان هو منضم الي حزب  نداء تونس الحزب الذي اسسه بنفسه عام 2012.

حملة الباجي قائد السبسي من هو الباجي قائد السبسي ؟ سيرة ذاتية ومعلومات

معلومات موجزة عن حزب نداء تونس :- يضم حزب نداء تونس نقابيين ويساريين ومنتمين سابقين إلى حزب “التجمع الدستوري الديمقراطي” الحاكم في عهد بن علي الذي حكم تونس بين 1987 و2011. وتم حلّه بقرار قضائي في مارس 2011.



النشاط الادبي لقائد السبسي يتلخص في كتاب “الحبيب بورقيبة، البذرة الصالحة والزؤام” الذي قام فيه  بسرد تجربته مع بورقيبة في كتاب  و الكتاب نشر عام 2009.

الباجي قائد السبسي متزوج من شادلية سعيدة فرحات و له من الابناء اربعة هم آمال قائد السبسي, محمد حافظ قائد السبسي, سلوى قائد السبسي, خليل قائد السبسي.

الاتجاه السياسي و طريقة القيادة لقائد السبسي

يعتبر هو الان الخصم الأول للإسلاميين في تونس، كما يوصف بكونه أحد رموز نظام الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة, و أسلوبه في القيادة سلطوي ويتميز بالجرأة وقوة الشخصية وسلاطة اللسان, وخلال الفترة التي قضاها رئيسا للحكومة، توترت علاقة السبسي بالإعلام، وبنقابات الأمن التي تأسست بعد الثورة بعدما وصف بعض مسؤوليها بـ”القردة”.



واجه قائد السبسي اتهامات بتعذيب معارضين عند توليه وزارة الداخلية خلال عهد بورقيبة. وقد أقام معارضون دعوى قضائية ضده في 2012 من أجل التعذيب وهي تهمة نفاها عن نفسه.

 

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *