من هي ماريا غايتانا أنيزي؟ سيرة ذاتية ومعلومات

قصة حياة ماريا غايتانا أنيزي التي يحتفل اليوم يها جوجل علي صفحته الرئيسية في يوم ميلادها.

ماريا غايتانا أنيزي (16 مايو 1718-8 يناير 1799) صاحبة منحنى انيزي و تقسيم التفاضل و التكامل بشكلهم الحالي.



عالم الرياضيات والفيلسوف، وأستاذ في الرياضيات والفلسفة الطبيعية في جامعة بولونيا، إيطاليا (1750-1752)، اخترعت وناقشت المنحنى المعروف منحنى أونيزي أنسي كما أنها تمارس العزف على البيانو، وتؤلف الموسيقى.

ماريا ولدت في وقت لا يتعلم به البنات، ولكن الأولاد فقط، حيث أنهم يعتقدون أن تعليم البنات أي شيء يتجاوز الطبخ وإدارة المنزل، وصنع الملابس مضيعة للوقت.

والدها هو دوق بيترو أونيزي ماريامي الذي كان يحظى باحترام كبير في المجتمع، وله اسره من الأثرياء ، الثروة التي تم جمعها من تجارة الحرير، كان عالم في الرياضيات في جامعة بولونيا.



ماريا كان ضمن عشرين ابنا الذين ولدوا لأمهات مختلفة ثلاث أخوات أكبر لكن الأب نفسه، علم ماريا لغته، وأصبحت تتتقن اللغة الفرنسية في سن الخامسة، كما يتقن اليونانية والعبرية واللاتينية في سن التسعة، وفي سن الثالثة عشرة كان يجيد اللغات الإسبانية والألمانية وغيرها.

Maria Gaetana Agnesi من هي ماريا غايتانا أنيزي؟ سيرة ذاتية ومعلومات
وكان عقد اللقاءات العلمية والرياضية والدها في منزله، وأنه اضطر ماريا إلى خطب أمام الرجال المتعلمين، عندما كانت في العشرينات من عمرها، أرادت ماريا للانضمام إلى الدير لتحقيق رغبتها في مساعدة الفقراء، ولكن رفضت والدها، الذي كان يطمح إلى المزيد من ابنته ماريا.

بدأت ماريا لها مهنة النشر في مجلة فيلوسوفيكاي بروبوسيتونيس، حيث أنها نشرت سلسلة من المقالات التي أعربت عن رأيها في أن المرأة ينبغي أن تكون متعلمة ومثقفة، وبعدها الفت ماريا كتب في الجبر، والهندسة، وأيضا اخترع حساب التفاضل والتكامل، التي تنقسم إلى مجموعتين يسهل فهمه بالرسوم البيانية، المنحنى، التي ما زالت تدرس حتى الآن، منحنى “أونيزي”.



وجاءت لتكريم ماريا في الذكرى المئوية لوفاتها وضع نصب تذكاري أمام بيت المشاهير في إيطاليا، كتب عليه “كنز المعرفة،.” وزهرة نقية أعظم فضيلة، يعرف بدجيمبا في جميع أنحاء أوروبا، في علم الحساب.

اليوم الخميس 16 مايو 2014 قام محرك البحث الشهير GOOGLE بتغيير صفحته الرئيسية إحتفالا بذكرى ميلاد العالمة ماريا غايتانا أنيزي بالصورة التالية.

 



Maria Gaetana Agnesi1 من هي ماريا غايتانا أنيزي؟ سيرة ذاتية ومعلومات

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *