معلومات عن الوادي الخفي اطول وادي في العالم في اكبر جزيرة في العالم جرينلاند بالقطب الشمالى بالصور

أخبار بي بي سي، اعلنت عن اطولوادي في العالم والذي يسمى الوادي الخفي والذي يتواجد تحت نطاق الثلوج التي تغطي معظم أجزاء المنطقة القطبية الشمالية، وخاصا في جزيرة غرينلاند، وهي أكبر جزيرة في العالم تقع في الدانمرك.

أوضح العلماء أن هذا الوادي تكون نتيجة لتدفق النهر الرئيسي من خلال فترة ممتدة لأكثر من 4 مليون سنة مضت، وذلك قبل أن يتم طمره وتغطيته بتلك الرقعة الثلجية.

على الرغم من ذلك، فإنه يظل الوادي المنحدر تتسرب المياه منه القابلة للذوبان من تلك البقعة الجليدية ونسب محدودة للتفتت بدلاً من صب كميات كبيرة إلى أدنى مستويات فوق مستوى سطح البحر في الطرف الشمالي .

الوادي الخفي تم اكتشافة عن طريق الصدفة عندما كان العلماء يدرسون عملية “تغير المناخ” على جزيرة غرينلاند، للحصول على معرفة التضاريس الجيولوجية هناك باستخدام رادار المسح؟.

وظهرت وصفات الوادي، كما سوف نري بالصور عبر مسار خط متعرج متجه إلى الشمال، وإلى حين الانتهاء في قلب المحيط المتجمد الشمالي، لكنها تحولت الآن إلى كتلة كبيرة من الثلج بسبب البرودة.

وإذا ما انصهرت تلك الرقعة الجليدية فى جرينلاند، فإن المستوى العالمى لسطح البحر سيرتفع بمعدل سبعة أمتار، مما سيغرق العديد من المدن الكبرى فى المستنقعات.

صور الوادي الخفي

الوادي الخفي المتجمد معلومات عن الوادي الخفي اطول وادي في العالم في اكبر جزيرة في العالم جرينلاند بالقطب الشمالى بالصور

الوادي الخفي معلومات عن الوادي الخفي اطول وادي في العالم في اكبر جزيرة في العالم جرينلاند بالقطب الشمالى بالصور

خريطة الوادي الخفي معلومات عن الوادي الخفي اطول وادي في العالم في اكبر جزيرة في العالم جرينلاند بالقطب الشمالى بالصور


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...