ما هي الوهابية وتاريخ نشاتها

الوهابية هي حركة دينية ظهرت في شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري في “1703-1792” تأسست على يد محمد بن عبد الوهاب-ونسبت إلى اسمه اسم الحركة.

ولد عبد الوهاب في 1696 في قرية تسمى العيينة من إقليم العارض في مدن المشرق العربي ولا سيما في البصرة، وعمد عبد الوهاب علي تنقية الدين الإسلامي من البدع والخرافات والتفسيرات التي أبقته للوضوح، والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في أرض الإسلام ، وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدى فعزم على إصلاح ما أفسده المفسدون.



وينشئ الأيديولوجية الوهبية تتبع مسار الأجداد، ورفضت تفسيرات للقرآن الكريم، الذي لا يأتي من خلال السنة، وازالة ما علق على الدين من البدع والخرافات، مثل الاستغاثة بالذين توفوا من الأولياء والصالحين، كما حرموا الحلف بالنبي محمد، أو تعظيمه بلقب سيدنا.

عندما أراد عبد الوهاب نشر المذهب واضهد وفي النهاية ذهب الي واحدة من مدن نجد هناك محافظ حماة محمد بن سعود، الذين مال إلى مذهبه، ولديهم طموحات لتوسيع نفوذها خارج اراضيهم، وسعت له القوة والسلطة لابنه عبد العزيز إلى جميع البلدان في نجد من عام 1746 م إلى 1791.

ودعا الدعوى الحركة السلفية إلى الاعتقاد بأن عبد الوهاب لم يخترع مذهب جديد، بل أنه كان يدعو إلى ما كان عليه مثل الصحابة واتباع الأئمة الأربعة من القرآن الكريم والسنة النبوية.



وخاضت الحركة الوهابية مجموعة من الحروب لنشر مذهبها حيث في 1212 غزو عرب الشام، وعام 1216هـ غزو مدينة كربلاء بالعراق، وعام 1217هـ غزو بلاد الطائف، وعام 1217هـ غزو مكة المكرمة، بالإضافة إلى غزو المدينة المنورة عام 1220هـ غزو بلدة المشهد العراقية، وعام 1222هـ غزو مدينة البصرة.

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *