من هو ممدوح الليثي ؟ سيرة ذاتية و معلومات و مقتطفات من تاريخ حياتة

سيرة ذاتية للراحل ممدوح الليثي ومعلومات عنه و قصة حياة ممدوح الليثي كاملة للتعرف بالتفاصيل علي من هو ممدوح الليثي والد الاعلامي عمرو الليثي.

ولد ممدوح فؤاد ليثي في كانون الأول/ديسمبر عام 1937، وحصل على شهادة كلية شرطة في عام 1960، ثم ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس في عام 1960، ثم دبلوم المعهد العالي للسينما في عام 1964.



عمل ضابط شرطة حتى عام 1967، ثم انتقل إلى العمل في الصحافة وكتابة القصة على صفحات المجلات، “روز اليوسيف” و “صباح الخير” ومجلة “الشرطة” وصحيفة “الشعب”. وتدرج في مناصب عدة أشخاص آخري، كان من بين رئيس لجنة السيناريو في عام 1967، ونصوص المراقبون إعداد السيناريو في عام 1973، ومراقب في أفلام درامية، ثم المدير العام للأفلام والتلفزيون في القطاع رئيس اتحاد المهن الإذاعية والتلفزيونية والأفلام.

أقدم الراحل ممدوح الليثي ليعمل في مجال كتابة السيناريو والتلفزيون العامل، ولوحظ القدرة البارعة اختيار المواضيع التي تتعامل مع الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحيطة بالبشر، كما تتميز بقدرته على المزاوجة بين الواقع والرمز، وكتب سيناريو مجموعة من الأفلام الأكثر نجاحا، بما في ذلك: “ميرامار، السكرية، الكرنك، الحب تحت المطر، “أميرة حبي انا” ، لا شيء يهم، امرأة سيئة السمعة، أنا لا اكذب لكني اتجمل، استقالة عالمة ذرة. إمبراطورية ميم، جنبا إلى جنب مع مسلسلات درامية من التلفزيون كانت الاكثر شهرة.
%name من هو ممدوح الليثي ؟ سيرة ذاتية و معلومات و مقتطفات من تاريخ حياتة
ممدوح الليثي له مساهمات عديدة في المجال التلفزيون، بما في ذلك تلفزيون عدد 164 فيلم ، والأفلام الوثائقية 600، وأكثر من ساعة 1,500 مسلسلات الدراما وسهرات ليلية.

حصل ممدوح الليثي على عدد من الجوائز لكتابة السيناريو وإنتاج بعض الأفلام، بما في ذلك السيناريو “فيلم السكرية” لوزارة الثقافة في عام 1974، والسيناريو لفيم “أميرة حبي أنا” من وزارة الثقافة في عام 1975، وسيناريو “فيلم المذنبين” لوزارة الثقافة في عام 1976، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من “المجلس الأعلى للثقافة” في عام 1992.



مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *