اسرائيل بالتعاون مع الاردن و فلسطين ينقلان مياه البحر الاحمر الي البحر الميت لأنقاذ بحيرة طبرية من الجفاف

اليكم تفاصيل المشروع الذي يتعاون فيه كل من اسرائيلو الاردن و فلسطين لنقل مباة من البحر الاحمر الي البحر الميت من اجل توفير مياة عذبة للبلدان الثلاثة و انقاذ بحيرة طبرية من الجفاف تعرف علي تفاصيل المشروع بالكامل.

في خبر في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية اليوم الاثنين أن إسرائيل والأردن و “السلطة الفلسطينية” اتفقا اليوم في البنك الدولي المقر في واشنطن على الاتفاق بناء خط أنابيب يعبر الاردن لنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت في إطار مشروع لإنقاذه من الجفاف.

وأوضحت أنه سيكون مراسم التوقيع في حين حضور وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية و مسئول من الحكومة الاسرائيلية.بحيرة طبرية 300x157 اسرائيل بالتعاون مع الاردن و فلسطين ينقلان مياه البحر الاحمر الي البحر الميت لأنقاذ بحيرة طبرية من الجفاف



فإنه من المتوقع أن يستغرق هذا المشروع خمس سنوات بتكلفة تبلغ بين 250 و 400 مليون دولار، الذي كان وصف الاتفاق بالتاريخي،: “الاتفاقية تحقق حلم طالما انتظاره هذا بالإضافة إلى إقامة تعاون استراتيجي الأبعاد السياسية من أي وقت مضى مع الأردن والسلطة الفلسطينية”

وقالت صحيفة يديعوت أن الأنبوب الذي يبلغ طوله حوالي 180 كم، سيتم نقل حوالي 200 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من البحر الأحمر إلى البحر الميت، والتي سوف تساهم في إنقاذ البحر الميت، وبحيرة “طبرية” من الجفاف.

ومن المتوقع إنشاء محطات تحلية المياه، وتقسيم المياه المحلاة إلى الدول الثلاثة التي وقعت الاتفاق الذي سيتم تحلية حوالي 800 مليون متر مكعب، وسوف تحصل إسرائيل على حوالي 30 مليون متر مكعب، عبر منطقة إيلات، وستحصل على الأردن علي حصة 30 مليون متر مكعب، و “السلطة الفلسطينية” سوف تحصل على نفس الحصة للاردن.



ذكرت “يديعوت أحرونوت”،ان “السلطة الفلسطينية” طلبت في سياق المخطط لها الحصول على موقع شمال البحر الميت، في منطقة “عين فتشخ”، لكن إسرائيل رفضت، مشيراً إلى أن “السلطة الفلسطينية” سوف تتلقى وفقا للاتفاق حوالي 30 مليون متر مكعب من المياه من بحيرة طبريا وتحلية المياه أو إنتاج المياه العذبة ولكن لن تحصل علي مكان علي البحيرة يقع تحت سلطتها.

وقال صحيفة يديعوت أن أنابيب المياه سيتم تمرير عبر أراضي الأردن، مشيراً إلى أنه يتجنب المنظمات الخضراء التي اعترضت علي ان يمر المشروع من اراضي اسرائيلية و هذا المشروع من المتوقع أن يكتمل في غضون 4 إلى 5 سنوات.

هامش :- يذكر ان جفاف بحيرة طبرية هي واحدة من علاملات ظهور المسيح الدجال طبقا لأعتقادات المسلمين حيث ان جفاف البحيرة واحدة من علامات قيام الساعة وانه وفقا للعلامات فأن بحيرة طبرية سوف تجف بالكامل بعد القضاء علي المسيح الداحال وقتله بواسطة نبي الله عيسي.



مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *