شركة الشخص الواحد : ما هي، شروط التأسيس، خطوات تأسيسها

بعد موافقة البرلمان المصري اعلنت الحكومة قانون جديد يعتبراستئناء عن قواعد تأسيس الشركات وهو قانون شركة الشخ الواحد ذو المسئولية المحدودة و الذي يمكن اي شخص من انشاء كيان قانوني لنشاط عمله بطريقة بسيطة.

شركة الشخص الواحد ليست بالقانون الجديد انما هي نمط من الشركات تم استحداثه في قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 واخر تعديلاته كانت في العام 2018 لتسهيل اجراءات الانشاء و الادارة بهدف تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.



ما هي شركة الشخص الواحد؟

شركة الشخص الواحد هي شركة محدودة المسؤولية، يملكها شخص واحد، وتلك النوعية من الشركات تتميز بأنها ذات مسئولية محدودة بقيمة رأس المال المقدم من مالكها، ولا تجاوز ذلك إلى أمواله الخاصة.

كيف تؤسس شركة شخص واحد في مصر طبقا لتعديل القانون في 2018؟

1. تؤسس الشركة بطلب، يقدمه مؤسسها أو من ينوب عنه، إلى الهيئة العامة للاستثمار في مصر.



2. تحديد اسم الشركة وأغراضها.

3. تعرض البيانات الخاصة بمؤسس الشركة، ومدتها، وكيفية إدارتها.

4. يتم تحديد عنوان المركز الرئيسي للشركة وفروعها.



5. قيمة رأسمال الشركة، وقواعد التصفية.

اما عن شروط تأسيس شركة الشخص الواحد قهي  ألا يقل رأسمال الشركة عن خمسين ألف جنيه في اي فترة من مراحل حياة الشركة، ويجب أن يدفع بالكامل عند تأسيس الشركة، يجوز زيادة او خفض رأسمال الشركة بإصدار حصص جديدة أو بتحويل المال الاحتياطى إلى حصص والعكس.

ويجب أن يتبع اسمها بما يفيد أنها شركة من شركات الشخص الواحد ذات مسؤولية محدودة ويوضع على مركزها الرئيس وفروعها.



صور قانون شركة الشخص الواحد

1 شركة الشخص الواحد : ما هي، شروط التأسيس، خطوات تأسيسها 2 شركة الشخص الواحد : ما هي، شروط التأسيس، خطوات تأسيسها 3 شركة الشخص الواحد : ما هي، شروط التأسيس، خطوات تأسيسها 4 شركة الشخص الواحد : ما هي، شروط التأسيس، خطوات تأسيسها 5 شركة الشخص الواحد : ما هي، شروط التأسيس، خطوات تأسيسها

ملحوظات علي شركات الشخص الواحد

المسؤولية المحدودة للمالك تعني أنه قد حدد جزءا من ذمته المالية لنشاط تلك الشركة، وبالتالي فهو مسؤول فقط في حدود مقدار حصته في رأسمال الشركة، وإذا لحق هذا المشروع أي خسائر تكون بقية أمواله في مأمن عن خسائر هذا المشروع.






بسبب وجود مالك وحيد ومحدود المسؤولية تنتج مشكلة ضعف الائتمان، لأن من يتعامل مع هذه الشركة وفي حال تصفيتها أو إفلاسها قد لا يستطيع دائنو الشركة الحصول على حقوقهم.

في 17 أغسطس الجاري، أوراق تأسيس أول شركة تعمل بنظام الشخص الواحد، وتعمل الشركة في مجال تصنيع المفروشات بإحدي المناطق الصناعية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...