كيف تفرق بين الذهب الاصلي والذهب الصيني المغشوش بنفسك؟

هناك تجارة رائجة في بلدان عدة , وهي تجارة بيع الذهب المزيف وهو مصوغات من معادن متنوعة تعطي مظهر مشابه لمظهر المصوغات الذهبية, تلك المنتجات تباع بأسعار قليلة جدا عن المنتجات الذهبية بعيارتها المختلفة ويطلق عليها اسماء مختلفة في كل بلد, فيمكن ان تعرف بالذهب القشرة, الذهب الفالصو او مؤخرا الذهب الصيني.

ونظا لأنتشار تلك المصوغات بصورة كبيرة فنحن نوفر لك طرق سهلة يمكنك اجرائها بنفسك للتفرق بين المصوغات الذهبية الاصلية “تعرف علي معلومات اكثر عن الذهب وعياراته المختلفة” و المصوغات المزيفة اي كان اسمها.

الذهب المغشوش هو خليط من معادن متنوعة يتم طلاءه بمواد كيمائية لتعطي لون و احساس الذهب الاصلي لكنه بالطبع يختلف في خواصه الداخلية كمعدن مع معدن الذهب الخام وهو ما سوف يمكنا من اكتشافة بالطرق التالية:-

سوف نبدأ بالطرق الاكثر فعالية , واولاها هو استخدام السيراميك, قم بفرك قطعة الذهب يقطعة سيراميك، السيراميك سوف يعمل علي تقشير طبقة الطلاء في المصوغات المغشوشة.

ثانيا استخدام الخل او الليمون حيث ان الذهب لا يتفاعل مع الخل، ذلك انه معدن ذو كثافة عالية.

ثالثا بالعض حيث ان الذهب دائما ما يكون اكثر مرونة من المنتجات المغشوشة ويمكن ملاحظة اثار العض علي المصوغات بوضوح.

رابعا تفاعل الذهب الصيني مع العرق :- حيث ان الذهب لا يتفاعل مطلقا مع عرق الانسان, ولكن المنتجات المغشوشة قد ينتج عنها روائح او تسبب حساسية في بعض الاحيان.

خامسا بتعريض المصوغات الذهبية للنار المباشرة, فنلاحظ ارتفاع حرارة الذهب فقط بفعل الحرارة اما الذهب الفالصو, المغشوش, الذهب القشرة او الصيني سوف تحترف القشرة او الطلاء الخارجي له وتتفحم.

هناك طريقتين اخريتين لأختبار هل الذهب اصلي ام ذهب مغشوش ولكنهما يحتاجان دقة في الاختبار وهما:-

اختيار الكثافة :- اغرق قطعتي ذهب من ذات الحجم في الماء واحسب كمية الماء المزاح منهما ،والاكثر كثافة هي الذهب الاصلي.

والاخر هو اختبار المغناطيس :- الذهب لا ينجذب للمغناطيس بسبب كتلته الكبيرة علي عكس الذهب الصيني الذي قد يكون مصنوع من مواد تنجذب للمغناطيس بسهولة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...