التقويم الهجري الشمسي حمل، ثور، جوزاء، سرطان، اسد، سنبلة، ميزان، عقرب، قوس، جدى، دلو، حوت

التقويم الهجري الشمسي هو تقويم عربي يبدأ من هجرة النبي محمد من مكه الي المدينة ويتبع الشمس في حساب عدد ايامه حيث يبلع عدد ايام العام الهجري الشمسي 365 يوم في السنة البسيطة و 366 يوم في سنته الكبيسة.

اسماء الاشهر في التقويم الهجري الشمسي هي (الحمل ، الثور ، الجوزاء ، السرطان ، الاسد ، السنبلة ، الميزان ، العقرب ، القوس ، الجدى ، الدلو ، الحوت) بالترتيب وهي مقسمة حيث تدوم الأشهر الستة الأولى لمدة 31 يوماً والخمسة أشهر التالية 30 يوماً، أما الشهر الأخير فيكون 29 يوماً او 30 يوماً حسب نوع العام كبيس او بسيط.

العام الهجري الشمسي يبدأ من كل عام ميلادي في 20 او 21 من مارس وهذا اليوم يسمي يوم النيروز.

أول يوم للتقويم الهجري الشمسي 1 حمل سنة 1 الهجریة الشمسية يوم الجمعة 29 شعبان سنة 1 قبل الهجرة وافق 19 مارس عام 622 يولياني الميلادی.

هذا التقویم شكّل بعد تغییر التقویم الهجریة الشمسیة البرجية. لكل برج فلكي 30 درجة قوسیة على مسار الشمس، والشمس تمر ببرج واحد في كل شهر شمسي ، وتسمى الشهور الشمسية بهذه البروج.

السنة الهجرية الشمسية يتم استخدامها رسميا في ايران وافغانستان وكردستان و اسماء الاشهر تتبع مسميات اخري بالايرانية وهي (فروردين – أرديبهشت – خرداد – تير – مرداد  –  شهريور – مهر – آبان – آذر – دي – بهمن – اسفند).

العام الهجري الشمسي تم ابتكاره في الاصل من عالم الفلك الفارسي المسلم غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام.

من هو عمر الخيام
AverroesColor التقويم الهجري الشمسي حمل، ثور، جوزاء، سرطان، اسد، سنبلة، ميزان، عقرب، قوس، جدى، دلو، حوت
هو شاعر وعالم فارسي مسلم عاش في الفترة ما بين 1048 و1131 ووله انجازات كبيرة في مجال الرياضيات بجانب ابتكاره التقويم الهجري الشمسي حيث انه هو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو أول من أستخدم الكلمة العربية “شيء” التي رسمت في الكتب العلمية البرتغالية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها “x” الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول.

كما له انجازات علي مستوي الشعر في كتابة الرباعيات بالتحديد وهي الرباعيات المشهوره برباعيات الخيام


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...