صورة توضيحية لتقسيمات الامبراطورية البريطانية

الفرق بين إنجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة والامبراطورية البريطانية

كثير منا من يقع في الارتباك ما بين التسميات الثلاثة انجلترا – بريطانيا – المملكة المتحدة – دول الكومنولث فهناك من يظنهم مسميات مختلفة لنفس الشيء والبعض الاخر يختلط عليه الامر ولهذا نوضح في السطور التالية كثير من التشابكات في معني الكلمات الثلاث.

ما هي انجلترا – england

هي ارض الإنجليز وهي جزيرة كبيرة الحجم تقع بين بحر الشمال وبحر المانش وعاصمتها لندن وتضم معها حوالي 600 جزيرة صغيرة المساحة وتبلغ مساحتها الكلية 130 كيلومتر مربع.

ما هي المملكة المتحدة – united kingdom

المملكة التحدة هي دولة ذات سيادة تضم اربعة دول ذوات سيادة مستقلة ايضا وهم انجلترا وويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية حيث تحكم كل دولة منهما بحكم ذاتي مستقل ولكن يجمعهم برلمان المملكة المُتحدة فيالتعامل مع قضايا مثل السياسة الخارجية وعضوية الاتحاد الأوروبي, المملكة المتحدة مساحتها 243 كيلو متر مربع.

ما هي بريطانيا العظمي – Great Britain

هي الجزيرة الكبري في المملكة المتحدة اي انها  المملكة المتحدة بدون ايرلندا وجزيرة بيليفية جيرزي وجزيرة غيرنسي وجزيرة آيل أوف مان, بريطانيا العظمي هي تعبير جغرافي فقط ليست دولة لها سيادة.

يذكر ان ايرلندا الشمالية وجزيرة بيليفية جيرزي وجزيرة غيرنسي وجزيرة آيل أوف مان لا يتبعات بريطانيا العظمي ولكنهم جزء من ما يسمي بالجزر البريطانية.

ما هو الكومنولث – Commonwealth of Nations

هي الدول المستقلة  والتي مازالت تخضع الي تاج الامبراطورية البريطانية وهي بلدان تقبل التاج الملكي وولي العهد والملكة إليزابيث باعتبارهم الحكام الدستوريين وهي دول :

. أنتيغوا وبربودا
· أستراليا
· جزر الباهاما
· بربادوس
· بليز
· كندا
· غرينادا
· جامايكا
· نيوزيلاندا
· بابوا غينيا الجديدة
· سانت كيتس ونيفيس
· سانت لوسيا
· سانت فنسنت وجزر غرينادين
· جزر سليمان
· توفالو

ان كان الشرح الكتابي غير مفسر كفاية بالنسبة لك يمكن ان تستعين بالصورة التوضيحية في بداية المقال حيث يوضع بها التقسيمات الخمسة بشكل مصور اكثر ايضاحا.

 


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...