حسبة برما
حسبة برما

هل تعرف ما هي حسبة برما؟

كثير ما نسمع عن حسبة برما في الاحاديث اليومية او في حوارات تليفزيونية ولكن لم يخبرنا احد من قبل ما هي برما وما هي حسبة برما وهل وجد احد حل لتلك الحسبة التي انتشرت في الثقافة المصرية بدون معلومات كافية عنها؟

في البداية دعنا نتعرف علي برما



برما هي اسم قرية مصرية صغيرة تقع في مركز طنطا و تتبع محافظة الغربية و القرية تشتهر برعاية الدواجن و انتاج البيض حيث قدر ان القرية تنتج وحدها ثلث الانتاج الداجن في مصر بالكامل.

اذا ما هي حسبة برما

حسبة برما هي قصة حقيقية حدثت في وقت غير معلوم وهي عن سيدة كانت تحمل سبت به اجمال انتاج البيض الاسبوعي الخاص بها وكانت في طريقها الي السوق لبيعه.

واثناء الطريق اصطدمت بشخص ووقع السبت علي الارض و كسر البيض كله, وحينها حزنت السيدة علي ضياع تعبها و قوت يومها الذي تجمعه منذ اسبوع و طالبت من صدمها بتعويضها عن الخسارة التل لحقت لها.



وعندما تجمع الناس و سألوا السيدة عن عدد البيض الذي كانت تحمله في السلة كان ردها هو ما عرف بعدها بحسبة برما.

قالت السيدة “إذا أحصيتم البيض بالثلاثة تتبقي بيضة، وإذا أحصيتموه بالأربعة تتبقي بيضة، وإذا أحصيتموه بالخمسة تتبقي بيضة، وإذا أحصيتموه بالستة تتبقي بيضة، وإذا أحصيتموه بالسبعة فلايتبقى شيئاً”.

الي هنا انتهت القصة لا نعلم كيف تم تعويض السيدة عن البيض الذي فقدته حيث كل ما نعلم ان لا احد من الحضور لتلك الواقعة استطاع ان يحل حسبة برما و لهذا تم تداول الامر بين الناس في محاولة للوصول الي عدد البيض الذي كانت تحملة السيدة في سلتها.



كانت تلك قصة حسبة برما فهل توصلت الي حل الحسبة؟

يُقال أنهم توصلوا إلى عدد البيض الذي كان يتواجد في الـ(سبت) والذي بلغ (301) بيضة، بعض إصرار أساتذة الرياضيات على حلها في شكل (متتابعة حسابية)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...