اسماء ومعاني الشهور السريانية واصل كل اسم

معاني الشهور السيريانية معني كانون الثاني, شباط, آذار, نيسان, أيار, حزيران, تموز, آب, أيلول, تشرين الأول, تشرين الثاني, كانون الأول

اسماء شهور العام السيريانية – معني كانون الثاني, شباط, آذار, نيسان, أيار و معني حزيران, تموز, آب, أيلول و معني تشرين الأول, تشرين الثاني, كانون الأول

تحمل اسماء التقويم السيرياني اسماء اشهر مختلفة عن التقويمات الاخري للعام و كل اسم يحمل معني مستمد من اللغة السيريانية, و الاشهر السيريانية هي الشهور العامل بها في عدد من دول الشام فلسطين و لبنان وسوريا والعراق و الاردن وهي الاشهر كانون الثاني, شباط, آذار, نيسان, أيار, حزيران, تموز, آب, أيلول, تشرين الأول, تشرين الثاني, كانون الأول بالترتيب من الشهر الاول للشهر الثانية.

التقويم السرياني : هو التقويم الارامي السوري القديم يتبع التقويم الميلادي وكانت تستخدم تلك الاسماء في الدول العربية كلها الا ان عد من الدول قام بأدخال تقاويم اخري ليعمل بها مثل التقويم الهجري والميلادي و الفرنسي وغيرها.

اما لمن لا يعرف معني كل شهر منهم فنقدم لكم معانيها كالاتي طبقا للغة السيريانية :

  •  كانون الثاني والاول : يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الكن والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك وقيل ان كانون كلمة يابانية تعني الشتاء. وقيل : انها تعني موقد النار.
  • شباط : يعود معناه الى كلمات تشير الى الضرب والجلد، وقيل : انها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.
  • نيسان : الكلمة من اصل بابلى هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، او الشروع بالشئ. وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين.
  • أيار : الكلمة بابلية الاصل، وقد تعنى الضياء او النور، او من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.
  • حزيران : لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.
  • تموز : اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريون والاكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود.
  • آب : الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم او ثمر ناضج ويحتمل ان يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلا.
  • أيلول : الكلمة بابلية الاصل يقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الاله تموز.
  • تشرين الاول والثاني : من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء.

2 تعليقان

  1. يقول ابوذرعمرالمبارك:

    اين معني شهر اذار رحمك الله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...