مصوغات ذهبية
مصوغات ذهبية

ما هو القيراط؟ وما الفرق بين عيارات الذهب 14،18،21،24,10 قيراط

نعرف جميعا ان الذهب و عدد اخر من المعادث الثمينة يتم تقييماها علي اساس القيراط و  نعلم ان هناك انواع من الذهب بعيارات مختلفة من عيار 24 قيراط الي عيار 10 قيراط, ولكن هل نعلم ما هو القيراط؟ و ما  هو الفرق بين عيارات الذهب المختلفة؟.

ما هو القيراط؟

ببساطة القيراط هو وسيلة قياس و  تستخدم  لقياس نقاء المعدن و بالنسبة للذهب فيتم قياس النقاء علي مقياس نهايته 24 اي ان قطعة معدن الذهب التي حمل عيار 24 قيراط تدل علي انها نقية جدا وكلما قلت قيمة القيراط يعني ان المعدن اقل نقاء.

اصل كلمة قيراط من كلمة (κεράτιον) باليونانية وتعني ثمرة الخروب وذلك لأن بذور الخروب كانت تستخدم لقياس كتل الذهب والأشياء الثمينة، ثم انتقلت الكلمة من العربية (قيراط) إلى الإيطالية (carato)

– من المعروف ان الذهب في حالتة الطبيعية الخام يكون لينا لا يمكن تشكيلة بأي صورة ولهذا يتم خلط معدن الذهب بمعادن اخري اكثر ثلابة ليسهل عملية صياغتة و تشكيلة في مصوغات قابلة للارتداء.

وعليه لايمكن ان تتوقع ان يتواجد مصوغة ذهب عيار 24 مثلا تحمل نقاء مطلق او تتكون من الذهب الخاص فقط ولكن نسبة النقاوة فيها فقط لا تصل الي 23 قيراط.

ما الفرق بين عيارات الذهب 14،18،21،24,10 قيراط

يساوي القيراط جزءاً من أربعة وعشرين جزءاً من الوزن الكلي للسبيكة, حيث لو كان معنا سبيكة عيار 18 قيراط فمعناه انها تحتويعلى 18 جزءاً من الذهب و6 أجزاء من المعادن الأخرى. وهكذا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...