سنغاليين يعيدون احياء حضارة الولوف
سنغاليين يعيدون احياء حضارة الولوف

لماذا يحمل منتخب السنغال اسم “اسود التيرانجا”؟

بالطبع سمعت من قبل مصطلح “اسود التيرانجا” في وسط حديث معلق او محلل كروي يطلقه كلقب علي منتخب السنغال ولكن هل تعرف ما  هي التيرانجا في الاساس؟ ولماذا يطلق علي منتخب السنغال لقب “اسود التيرانجا”؟.

في البداية نوفر لك معلومات عن دولة السنغال :

خريطة Senegal لماذا يحمل منتخب السنغال اسم اسود التيرانجا؟

خريطة جمهورية السنغال الحالية

هي واحدة من دول غرب افريقيا و تبلغ مساحتها 197 الف متر مربع تقريبا و يبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون بشري, عاصمة السنغال هي داكار و كانت الدولة تخضع كما هو الحال مع عدد من دول غرب افريقيا للاحتلال الفرنسي بداية من عام 1677 لتحصل علي استقلالها بعد ذلك في فترات ثورات شعوب افريقيا بعد ثلاث قرون من الاحتلال  في عام 1960 لتكون بعد ذلك دولة ديمقراطية.

مسجد في السنغال لماذا يحمل منتخب السنغال اسم اسود التيرانجا؟

دخل الاسلام الي السنغال في القرن الحادي عشر الميلادي بعد دخول مملكة تيكرور في الديانة الاسلامية و تبعها بعد ذلك باقي اراضي السنغال, ولكن مازال الي الان هناك ديانات متعددة في السنغال و منها ديانات وثنية.

دولة السنغال تشتهر بصيد الاسماك و الصناعات المتممه له و تعدين الفوسفات وانتاج الاسمدة و مواد البناء وصيانة السفن.

لغة السنغال القديمة تسمي ولوف “Wolof” و هي الكلمة التي استمدت منها منتخبات الدولة لقب التيرانجا.

شعب السنغال 300x200 لماذا يحمل منتخب السنغال اسم اسود التيرانجا؟

ما معني كلمة التيرانجا؟

كلمة التيرانجا في لغة الولوف “تعني حسن الضيافة ولكن كما يقول السنغاليين ان الامر يتخطيمجرد حسن الضيافة وان التيرانجا ليست مجرد كلمة ولكنها اسلوب حياة يعكس طبيعة الشعب السنغالي.

فالشعب السنغالي دوما ما يستقبل ضيوفه بايدي مفتوحة و يسمح لهم بالدخول الي منازلهم و مقابلة اعضاء الاسرة بل و الحديث بكلود عن حياتهم و دينهم و حضارتهم و افكارهم الخاصة.

دولة الولوف 300x197 لماذا يحمل منتخب السنغال اسم اسود التيرانجا؟

انتشار دولة الولوف في السنغال الحديثة

ما هي دولة الولوف؟

هي دولة كانت تحكم السنغال ووصلت الي اقصي قوة لها في عام 1444 بالتزامن مع دخول المستكشفين البرتغاليين الي غرب افريقيا بطريق الخطأ معتقدين انها بلاد الهند و قام البرتغاليين وقتها بأخذ عبيد من دولة الولوف بعد دخولهم في معارك كثيرة, وانتهت دولة الولوف نهائيا تقريبا بحلول عام 1600 ميلادي.

لماذا سمي منتخب السنغال اسود التيرانجا

كماعرفنا فكلمة التيرانجل ليست مجرد حسن ضيافة ولكنها تعني الكثير للشعب السنغالي ولهذا كان لها وجودحتي في لقب منتخبهم القومي و لكن تم اضافة الاسود الي اللقب لأعطاء رسالة ان حسن الضيافة لا تعني الضعف وانهم يحملون ايضا صفات الاسود.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...