التقويم الهجريو اسماء ومعاني اشهر السنة القمرية

التقويم الهجري (القمري) ومعاني اسماء الشهور محرم, صفر, ربيع الأول, ربيع الثاني, جمادي الأول, جمادي الثاني, رجب, شعبان, رمضان, شوال, ذو القعدة, ذو الحجة

اسماء شهور العام الهجرية – معني محرم, صفر, ربيع الأول, ربيع الثاني, جمادي الأول, جمادي الثاني و معني رجب, شعبان, رمضان, شوال, ذو القعدة, ذو الحجة

التقويم الهجري الاسلامي او التقويم القمري هو تقويم يحتوي علي 12 شهرا تعتمد فيها علي دورة القمر و التقويم يحمل اسماء شهور عربية استخدمت في الجاهلية و تم التعديل عليها بعد  دخول الاسلام و عند اعتماد التقويم الهجري بشكل رسمي طبقا للميقات القمري الذي جاء في القران الكريم.

تاريخ التقويم الهجري و اسماء الشهور

تم اعتمادالتقويم الهجري الاسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطابمعتمدا يوم هجرة النبي محمدمنمكة الي المدينة اول ايام العام الاسلامي وكانت في يوم 12ربیع الأول الموافق 24 سبتمبر عام 622م اما عن اسماء الاشهر الهجرية فهي نفسها الاشهر القمرية التي كانت تستخدم في المنطقة العربية ابان الجاهلية.

السنة القمرية تساوي 354 يوما تقريبا و الشهر القمري يحتوي علي 29 او 30يوم.

كما عرفنا فاسماء الاشهر في التقويم الهجري الاسلامي مستمدة من نفس اسماء التقويم القمري الذي اعتمده العرب سنة 412م في اجتماع حضره رؤساء القبائل العربية الكبري لتوحيد اسماء الشهور حيث كان حينها كل قبيلة تستخدم اسماء منفردة, وبالفعل انتهوا الي اسماء الاشهر المستخدمة حاليا واليكم معانيها:

  1. محرم: : هو أول الأشهر العربية . وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الأشهر الحرم التي حرم القتال فيها .
  2. صفر : قيل أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب, وقيل لأن العرب كانت تُغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية, وقيل لترك العرب أعداءهم صفراً من الأمتعة، وقيل لاصفرار مكة من أهلها .
  3. ربيع الأول وربيع الآخر : سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب .
  4. جمادى الأولى : جميع الأشهر العربية مذكرة إلا جمادى الأولى والآخرة, وكان جمادى الأولى يسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء .
  5. جمادى الآخرة :  كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة أما اسمه الحالي فكما ورد سابقا .
  6. رجب :  كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولا يستحلونه فيه, واسمه من رجب الشيء أي هابه وعظمه وقيل رجب أي توقف عن القتال .
  7. شعبان :  تشعبت القبائل في هذا الشهر  للإغارة بعد قعودها عنها في رجب, وقيل يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء .
  8. رمضان :  كان يسمى قديما (ناتق) ولما غير الاسم وافق زمن الحر والرمض، والرمضاء هي شدة الحر.
  9. شوال :  قيل إن الإبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للإخصاب وقيل لتشويل ألبان الإبل، أي نقصانها وجفافها، وقيل شوال لارتفاع درجة الحرارة وادبارها .
  10. ذو القعدة :  قيل إن العرب كانوا يقعدون فيه عن الأسفار، وقيل قعودهم عن القتال لأنه من الأشهر الحرم .
  11. ذو الحجة : هو شهر الحج. وكان العرب قديما يقيمون فيه حجهم إلى الكعبة

يذكر ان الاشهر الحرم في التقويم الهجري / القمري هم اربعة اشهر كانت اشهر حرم في الجاهلية وبقيت علي حالها في الاسلام وكان العرب يمنعون انفسهم من القتال في تلك الاشهر وهي اشهر رجب و ذو القعدة و ذو الحجة و محرم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...