نقش للتقويم الروماني القديم المبني عليه التقويم الميلادي الحالي

اصل التقويم الميلادي (الروماني) ومعاني اسماء الشهور يناير, فبراير, مارس, أبريل, مايو, يونيو/يونيه, يوليو/يوليه, اغسطس, سبتمبر, أكتوبر, نوفمبر, ديسمبر

معني اسماء الشهور يناير, فبراير, مارس, أبريل, مايو, يونيو/يونيه, يوليو/يوليه, اغسطس, سبتمبر, أكتوبر, نوفمبر, ديسمبر

التقويم الميلادي / الروماني هو التقويم الاكثر استخداما في الدول العربية والعالم وهو تقويم يحمل 12 شهر هما علي الترتيب يناير, فبراير, مارس, أبريل, مايو, يونيو/يونيه, يوليو/يوليه, اغسطس, سبتمبر, أكتوبر, نوفمبر, ديسمبر ولكن هل تعرف ما اصل هذا التقويم و من معين اسماء الشهور تلك.

التقويم الميلادي مستمد في الاصل من التقويم الروماني الذي كان يحمل 10 اشهر فقط في العام وهو التقويم الذي اسسه روميولس Romulus منشئ مدينة روما في عام 753م ولكن تم التعديل علي التقويم بأضافة شهرين اخرين في عهد يوليوس قيصر ليصبح التقويم الميلادي 12 شهرا في العام.

لنتعرف علي معاني و اصل اسماء الاشهر الميلادية يجب اولا التعرف علي التقويم الروماني بالتفصيل وكما ذكرنا فكان يحتوي علي 10 اشهر فقط وهي :-

  1. مارس كان الشهر الاول عند الرومان ( Mars – إله الحرب عند الرومان ).
  2. أبريل ( منسوب إلى معبودة عند الرومان هي April وهي التي تتولى فتح الأزهار وفتح أبواب السماء لتضيء الشمس بعد خمودها في فصل الشتاء ).
  3. مايو ( منسوب إلى المعبودة مايا Maia وهي ابنة الإله أطلس Atlas حامل الأرض وأم الإله عطارد Mercury خادم الآلهة عند الرومان).
  4. يونية ( ينسب إلى المعبودة جونو Juno زوجة المشتري ).
  5. كوينتيلس Lis – ti – Quin ( بمعنى الخامس باللغة اللاتينية ).
  6. سكستيلس Lis – ti – Sex ( بمعنى السادس ).
  7.  سبتمبر ( بمعنى السابع ).
  8. أكتوبر (بمعنى الثامن ).
  9.  نوفمبر ( بمعنى التاسع ).
  10.  ديسمبر ( بمعنى العاشر ).

ثم عندما تم تغيير عدد الاشهر في التقويم الميلادي تم اضافة شهرين في البداية هما يناير و فبراير و تم ترحيل باقي الاشهر لتكمل باقي اشهر العام, وعليه اصبح شهر سبتمبر مثلا يحمل معني السابع ولكنه اصبح في التقويم الميلادي الشهر رقم 9 و شهر اكتوبر يحملمعني الثامن ولكنه الشهر رقم 10 وهكذا, كما تم الاستعاضة بأسماء الشهور كوينتيلس و سكستيلس لتصبح يولية تعظيما ليوليوس قيصر في عام 44 قبل الميلاد و أغسطس تكريما للقيصر أوغسطس في عام8 قبل الميلاد علي التوالي.

اما عن اسباب عدم تغيير اسماء الاشهر الاربعة الاخيرة من سبتمبر الي ديسمبر علي الرغم من عدم توافق معناها مع مكانها الجديد في التقويم هو رفض الرومان ومجلس الشيوخ لاعتقادهم بأنه لن يأتي بعد القيصر أوغسطس معبود أو مخلوق جدير بأن يسند اسمه إلى أحد هذه الشهور.

وعليه اصبح التقويم الروماني الجديد الذي اصبح هو ذاته التقويم الميلادي يحمل 12 شهرا و هما يناير, فبراير, مارس, أبريل, مايو, يونيو/يونيه, يوليو/يوليه, اغسطس, سبتمبر, أكتوبر, نوفمبر, ديسمبر.

اما عن معني يناير و فبراير فهي كالاتي :-

معني الشهر يناير : الاسم ينسب إلى الإله يانوس Janus عند الرومان وهوحارس أبواب السماء وإله الحرب والسلم وكانوا يتصورونه على هيئة إنسان ذي وجهين ينظران في اتجاهين مختلفين.

أما فبراير : فهو مشتق من الاسم فبرورا Februra بمعنى التطهير والتنظيف وكان الرومان يقيمون في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب والخطايا ويكفرون عنها وينظفون فيه مساكنهم وأثاثهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...