يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

ما هو يوم عاشوراء؟ لماذا نصومه و ما هو فضل صيام العاشر من محرم

يحل علينا يوم العاشرة من محرم من كل عام بفرحة و ذكري في التاريخ الاسلامي ويسمي اليوم يوم عاشوراء و يحتفل فيه المسلمون كل بطريفته حسب طرق الاحتفال المحلية و اليوم نوضح لكم ما هو يوم عاشوراء و فضله و اسباب الاهتمام باليوم.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو يوافق 10 محرم من كل عام هجري جديد، وهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى ومن امن معه من بني اسرائيل من بطش فرعون وجنوده، ويصادف اليوم انه اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء.

وتعود قصة عاشوراء إلى ذلك اليوم الذي قرر فيه فرعون أن يقتل سيدنا موسى ومن آمن معه فأمر الله عز وجل موسى عليه السلام بأن يضرب البحر بعصاه لينشف و يعبر موسي ومن معه وعلى الرغم من ذلك لم يتعظ فرعون فظل يطارد موسى في البحر المشقوق فأغرقه الله عز وجل.

لماذا نصوم يوم عاشوراء

النبي محمد عندما علم بفضل ذلك اليوم قرر أن يصومه وأوصى المسلمين بصيامه هو ويوم تايوعاء اليوم السابق له و الموافق 9 محرم من كل عام هجري, وعندما علم النبي ان اليهود ايضا يصومون هذا اليوم احتفالابنفس الواقعة اكد  علي ان يصومه المسلمون مشيرا الي أن المسلمين احق بالنبي بموسى من اليهود انفسهم.

فضل صيام يوم عاشوراء

وكان النبي صل الله عليه وسلم قد أمر بصيام يوم عاشوراء إلا أنه بعدما فرض الله عز وجل شهر رمضان الكريم أصبح لمن شاء يصوم ولمن شاء يفطروعن صيام اليوم ففيه فضل كبير حيث قال الرسول في حديث شريف “صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.


4 تعليقات

  1. يقول Hussein:

    اللهم لك الحمد كله و لك الشكر كله و إليك يرجع الأمر كله اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم

  2. يقول moemen88:

    شكرا شكرا جزاك الله خيرا

  3. يقول ahmedosman:

    اللهم اجعلنا من من يشفع لهم النبي صلي الله عليه وسلم عند الله تعالى يوم القيامه.

  4. يقول zara Ali:

    [ارك الله فيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...