صورة احتفال جوجل بميلاد يوناس سولك ال100
صورة احتفال جوجل بميلاد يوناس سولك ال100

جوجل تحتفل بيوناس سولك مخترع لقاح شلل الاطفال في ذكري ميلاده ال100

يوناس إدوارد سولك هو الاسم الكامل للطبيب Jonas Salk الامريكي الجنسية الذي تحتفل جوجل اليوم بذكري ميلاده المائة لما لحياته دور كبير في تاريخ الطب في القرن الماضي حيث ان يوناس هو مكتشف لقاح علاج شلل الاطفال الذي يتم استخدامه في جميع بلدان العالم وعلي نطاق واسع.

احتفال جوجل بيوناس سولك في ذكري ميلاده رقم 100

كعادة جوجل بالاحتفال باشخاص من مختلف الجنسيات ممن اثروا في حياة البشرية بصورة او بأخري احتفلت اليوم الثامن والعشرون من اكتوبر 2014 بذكر ال100 لميلاد دكتور يوناس سولك بصورة تعبيرة عن دوره الهام في مجال الطب و الفائدة الكبيرة التي حققها لكل اطفال العالم وايضا عدم اهتمامه بالحصول علي الشهرة من اكتشافه الكبير و تواضعه الجم.



من هو الدكتور يوناس سولك؟

(28 أكتوبر 1914 – 23 يونيو 1995 في لاهويا) في ولاية نيويورك ولد لعائلة فقيرة قادمة من روسيا ، تدرج فى حياته التعليمية حتى انتقل إلى جامعة نيويرك وحصل منها على بكالوريوس الطب 1939، وتعرف على زوجته “دونا يندساى” فى الكلية، وأنجب منها ثلاثة أطفال و هو طبيب اميركي وعالم وباحث قام بتطوير التجربة الناجحة الأولى للقاح شلل الأطفال (اللقاح مسمى على اسم سولك). وخلال حياته، كان يعمل في نيويورك وميشيغان وكاليفورنيا وبيتسبرغ.

لم يرغب  يوناس سولك في الثروة أو الشهرة من خلال اكتشافه وكان له كلمة شهيرة ، “من يملك براءة اختراع لقاح شلل الأطفال؟ الناس! هل يمكنكم الحصول علي براءة اختراع الشمس؟ ”

يوناس سولك اكتشف اولا عقار فاكسين الشهير والذى عد أعظم أكتشاف فى تاريخ الطب وبدأ بعدها محاولة الوصول لعلاج لمرض شلل الاطفال حيث كانت نسبة الاصابة بالمرض في امريكا وصلت الي 27 ألف طفل عام 1916 وتضاعفت خلال فترة تجاربه علي المرض الي 2 مليون طفل.



وكان سولك له تجارب فاشلة في رحلة الوصول الي العلاج حيث كان في البداية يحقن الاطفال بالعقار الي كان يحمل فيروس ميت الا انه في عام 1955 وبعد التجربة علي الحيوانات بطريقة اخري تتمحور حول تطوير الفيروس وجعله مضعفاً وليس ميتاً وإعطائه للطفل على هيئة نقط وليس حقن نجح في اعطاء العالم واحد من اهم العقارات في التاريخ.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...