طرق شراء وتفاصيل شهادات قناة السويس كما اعلنها رئيس البنك المركزي

قال هشام رامز حاكم المصرف المركزي أن البنوك ال4 المحلية سوف تعمل علي إصدار شهادات استثمار “قناة السويس”الذي يسمح ل”هيئة قناة السويس” إصدار شهادات الاستثمار للأفراد والأشخاص الاعتباريين المصريين بعد المرحلة الأولى من تطوير محور قناة السويس.

وأوضح، “رامز”، أثناء مؤتمر البنك المركزي اليوم، استقر المصرف المركزي على ميزات الشهادات النهائية، لافتاً إلى أن الشهادة الاسمية “غير قابل للتداول” سيكون عائدها السنوي بنسبة 12% وتوزع كل 3 أشهر ويسمح فئات 10، 100، 1000 جنيه ومضاعفاتها، يمكن أن يكون العملاء المتعاملين مع المصارف او من دون فتح حسابات مصرفية للشهادة المصدرة من خلال التنسيق بين الإدارات للبنوك الاربعة.



أشار إلى أن الناس الذين ليس لديهم حسابات مصرفية يمكن الحصول على شهادات بخطوات بسيطة ملء نموذج التعامل مع البنك، وطلب لشراء الشهادة، مشيراً إلى أن البنوك لا تأخذ عمولة على شراء الشهادة، أو فتح حساب، تسمح بعض المصارف في إصدار بطاقات ائتمان لصرف الأرباح داخل المصارف وسوف تكون الشهادة المطبوعة دون أي رسوم حيث سوف يطبعها المصرف المركزي و الشهادة ستكون معفاة تماما من الضرائب، ويمكن شراء شهادات للقصر، حتى 990 جنيه.

وشدد على أنه سيخصص شبابيك في البنوك لشراء الشهادات تعمل حتى 06 م ويمكن تمديد ساعات العمل، ووفقا لمدير كل فرع وتشير الدلائل الأولية إلى وجود طلب كبير وإقبال على شراء الشهادات من المواطنين.

وأضاف أن العائد يبدأ في الحساب من اليوم التالي لشراء الشهادة ومدتها 5 سنوات، و يمكن استرداد قيمة الشهادة بعد عام من شراءها مع توقع عدم الاسترداد في ضوء إمكانية الاقتراض بنسبة 90% من قيمة الشهادة.



وأوضح هشام رامز ان عائد الشهادات ذات الفئات 10 ، 100 جنيه سيتم صرفه نهاية الفترة اي بعد 5 سنوات ليحصل صاحب الشهادة فئة 10 جنيهات علي 18 جنيه بعد 5 سنوات بينما يحصل صاحب الشهادة فئة 100 جنيه علي 180 جنيه بنهاية نفس المدة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شاهد ايضا...