تفاصيل مشروع انشاء بيت الزكاة والصدقات المصري

الحكومة قامت بالتصديق على مشروع قانون إنشاء صندوق «بيت الزكاة والصدقات» في مصر اليوم قد وافق مجلس الوزراء علي مشروع قرار بشأن انشاء قانون لبيت الزكاة والصدقات، وبعد مراجعة إدارة التشريع في “مجلس الدولة”.

مجلس الوزراء في بيان صحفي اليوم الأربعاء صرح أن مشروع القرار، القانون ينص على إنشاء صندوق يسمى “بيت الزكاة والصدقات” شخصية قانونية، وهي المشار إليها في هذا القانون، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويخضع للإشراف من شيخ الأزهر ، ويكون مقره في مدينة القاهرة، ويجوز إنشاء فروع أو مكاتب في عواصم المحافظات.



أن الهدف من هذا البيت تبادل أموال الزكاة في وجوههم المنصوص عليها قانونا، والتنمية وصرف أموال الزكاة والهبات والمنح والإعانات الخيرية أعمال اللطف، فضلا عن الوعي بواجب الزكاة ودورها في تنمية المجتمع، ونشر روح التضامن والتعاطف بين أفراد المجتمع.

تتكون الموارد البيت: الزكاة، التي تقدم طواعية من قبل الأفراد أو غيرهم، والخيرية، التبرعات، الهبات والوصايا والإعانات، الذي يستقبل البيت، وقبلت “مجلس الأمناء”، وكذلك ضد الخدمات المقدمة من مجلس النواب الآخرين، وعائد استثمار أموال البيت في الأنشطة التي لا تتعارض مع الأهداف، وأي موارد أخرى يقبلها “مجلس الأمناء”.

وتحظر التبادل الأموال في المصارف لما جمعت من الزكاة لم يكن محدداً قانونا، والتخلص بقية الموارد في مجلس النواب في جوانب الأرض يحدده “مجلس الأمناء”.



ويدار من “مجلس أمناء” يتكون من عدد فردي، شخصيات عامة، وذوي الخبرة في الطب الشرعي والجوانب الاقتصادية والمالية، والتقنية والقانونية وإدارة الأعمال والجوانب الأخرى ذات الصلة وأعضاء لا تقل عن 15 ولا يزيد عن 25، بما في ذلك رئيس المجلس.

و “مجلس أمناء” مجلس النواب عدد من التخصصات بما في ذلك: قبول الزكاة والصدقة، الهبات والهدايا والوصايا والإعانات، والموافقة على ما يدفع من الأموال المنزل في وجوههم المنصوص عليها قانونا، وتحديد الأولويات، والتنسيق والتعاون مع الهيئات الأخرى والوكالات والجمعيات والمنظمات وآخرون، واقتراح مشاريع القوانين المتعلقة بعمل مجلس النواب والموافقة على مشروع الميزانية السنوية له.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شاهد ايضا...