نموذج اجابة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة نظام قديم 2014 مع ورقة اسئلة الامتحان

طلاب الصف الثالث الثانوي صباح يوم السبت, 06/07/2014 ادو اختبار اللغة العربية للنظام القديم من 09 ص في الصباح وحتى الظهر 12 م، بعد أن قمنا بنشر أهم الأسئلة التي توقعتها في اللغة العربية لهذا العام و الان اليكم نموذج اجابة امتحات اللغة العربية مع ورقة امتحان ورقة اللغة العربية بعد نهاية الامتحان والخروج من اللجنة، حيث وضعت مجموعة كبيرة من الأساتذة الإجابات النموذجية المادية للامتحان بالإضافة إلى نسخ رسمية من النموذج لإجابة امتحان اللغة العربية من وزارة التربية، الذي تم تصحيحه بالمادة وتوزيع الدرجات على فروع اللغة العربية.

اليكم جميع الإجابات النموذجية من المقرر هذا العام من الثانوية العامة في مادة اللغة العربية.



ورقة اسئلة امتحان اللغة العربية النظام القديم للثانوية العامة العام الدراسي 2014

امتحان اللغة العربية نموذج اجابة امتحان اللغة العربية الثانوية العامة نظام قديم 2014 مع ورقة اسئلة الامتحان

نموذج اجابة اللغة العربية امتحان الثانوية العامة نظام ثديم اليوم كامل

القراءة العلم ف الاسلام السؤال الاول ما انواع العلوم فى الاسلام ج :ألعلم فى الاسلام غير محدود بحد معين ؛ لقول الرسول (ص) ” انتم اعلم بشؤن دنياكم ” و هذا يفتح الباب واسعا امام العقل ليستنبط من انواع العلوم ما لا حصر لها و منها شئون السياسه و الاقتصاد و الاجتماع و غيرهما مما لا يرد فى نص



***********************************************

السؤال الثانى ما العلوم التى يري الامام الغزالي انها فرض كفايه وما اهميتها فى نظره ج: قال الغزالى فى كتابه ( إحياء علوم الدين ) أن فرض الكفاية من العلوم هو كل علم لا يستغنى عنه كالطب إذ هو ضرورى فى بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات والمواريث ، والفلاحة والحياكة وغيرها ، لأنه لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع فى الحرج والمشقة 0 وهذا يدل على الفهم الجيد للعلم فى الإسلام الذى يشمل جوانب الحياة الدينية والدنيوية ***********************************************

السوال التالت ما هو مفهوم الصحيح للعلم ج:جال العلم فى الإسلام كل ما يتعلق بعلوم الكون والبحث فى الكون وأسراره ونظرياته وكل ما يتعلق بالعلم فى المادة وتكوينها ونتائجها ، لأن الإسلام يشمل ضروب النشاط الإنسانى كافة



ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻑ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻻﻭﻝ

ﻣﺎ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻓﻰ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺝ :ﺃﻟﻌﻠﻢ ﻓﻰ

ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﺑﺤﺪ ﻣﻌﻴﻦ ؛ ﻟﻘﻮﻝ



ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ )ﺹ( ” ﺍﻧﺘﻢ ﺍﻋﻠﻢ ﺑﺸﺆﻥ ﺩﻧﻴﺎﻛﻢ

” ﻭ ﻫﺬﺍ ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﺳﻌﺎ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ

ﻟﻴﺴﺘﻨﺒﻂ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻣﺎ ﻻ ﺣﺼﺮ ﻟﻬﺎ

ﻭ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺌﻮﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻪ ﻭ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭ



ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺮﺩ ﻓﻰ ﻧﺺ

******************************

*****************

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﻣﺎ




ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺮﻱ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺍﻧﻬﺎ

ﻓﺮﺽ ﻛﻔﺎﻳﻪ ﻭﻣﺎ ﺍﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻰ ﻧﻈﺮﻩ ﺝ:

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻰ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ) ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ

ﺍﻟﺪﻳﻦ ( ﺃﻥ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻫﻮ

ﻛﻞ ﻋﻠﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻟﻄﺐ ﺇﺫ ﻫﻮ

ﺿﺮﻭﺭﻯ ﻓﻰ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ، ﻭﻛﺎﻟﺤﺴﺎﺏ

ﻓﺈﻧﻪ ﺿﺮﻭﺭﻯ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺭﻳﺚ ،

ﻭﺍﻟﻔﻼﺣﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﻛﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﺧﻼ

ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻟﻮﻗﻊ ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺮﺝ

ﻭﺍﻟﻤﺸﻘﺔ 0 ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺠﻴﺪ

ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺸﻤﻞ ﺟﻮﺍﻧﺐ

ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ***************

********************************

ﺍﻟﺴﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﺎﻟﺖ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ

ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺝ:ﺟﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﻞ ﻣﺎ

ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻮﻥ




ﻭﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺗﻪ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ

ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺗﻜﻮﻳﻨﻬﺎ ﻭﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ، ﻷﻥ

ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﺸﻤﻞ ﺿﺮﻭﺏ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻰ

ﻛﺎﻓﺔ

ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺍﻥ

_1ﻣﺎ ﺍﻟﻘﻴﻤﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﻪ ﻟﺴﺮﻭﺭ ﺑﻌﺾ

ﺍﻟﻜﺌﺎﺑﻪ

ﺍﻟﻘﻴﻤﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﻪ ﻟﺴﺮﻭﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﺌﺎﺑﻪ ﻑ

ﺍﻟﻔﻘﺮﻩ ﺍﻟﻰ ﻗﺪﺍﻣﻬﻢ ﻑ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻧﺎ

ﺍﺗﻮﻗﻊ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺘﺒﺘﺪﻯ ﻳﺎ ﻣﻦ

ﻻ ﺍﻟﻪ ﺍﻻ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻄﻌﻪ ﺩﻯ ﻭﺑﺘﻨﺘﻬﻰ ﻑ

ﻇﻼﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻪ ﻭﻛﺄﺑﺘﻬﺎ ﻭﻫﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ

ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﻩ ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﻪ ﻭﺍﺳﻠﻮﺏ ﺍﻧﺸﺎﺋﻰ

ﻭﻃﺒﺎﻕ

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺑﻤﺎ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻟﻜﻰ

ﻳﺨﻔﻒ ﺍﻻﻟﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻔﻠﻪ

ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻀﻤﻬﻢ ﺍﻟﻴﻪ ﻭ ﺷﺎﻏﻠﻴﻬﻢ

ﻋﻦ ﻛﺎﺋﺒﺔ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﺑﺴﺮﻭﺭ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻭ ﻗﺎﻡ

ﺑﺎﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺴﻮ ﺍﻟﺠﻮ

ﺍﻟﺬﻯ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻭ ﺿﺤﻜﺎ ﻭ ﺷﻌﺮﺍ ﺑﻰ

ﺍﻻﻣﺎﻥ ﺑﻌﺪﻫﺎ

ﺍﻟﻘﺼﻪ

ﺟﻤﻊ ﻭﺟﻪ -: ﻭﺟﻮﻩ

ﻣﻌﻨﻲ ﺍﺣﺼﻨﻚ-:ﺍﺣﻤﻴﻚ

ﻣﻀﺎﺩ ﻳﻌﻄﻲ -:ﻳﺄﺧﺬ

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺍﻥ ﺍﺫﻛﺮ

ﻣﺠﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ

ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺭﺳﺎﻟﺔ

ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻘﺪﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ

* ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺁﺩﺍﺑﻬﺎ ﺿﺪ

ﻣﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ

* ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻼﺕ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ

ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﺔ

* ﺍﻟﻨﺺ ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ

ﻭﻫﻮ ﺗﺠﺎﺭﺑﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺗﺄﻣﻼﺗﻪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ

ﻭﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻴﺔ

ﺍﻻﺩﺏ -1 ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻻﻏﺮﺍﺽ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ / ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ /

ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ / ﻣﺠﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ / ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻰ *

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ -2 ﻗﻮﺓ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ – ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ – ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ

ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻌﺚ …..

1 . ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﺎﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻏﺮﺽ ﺍﻟﻰ

ﺍﺧﺮ ﻭﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﻐﺰﻝ ﺍﻭ ﻣﺎ ﻳﻤﺮ ﺑﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ

2 . ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻫﻰ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻭ ﻣﻊ

ﺑﻀﻌﺔ ﺍﺑﻴﺎﺕ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﻋﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ

.3 ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻻﺳﻠﻮﺏ ﻭﺟﻤﺎﻟﺔ ﻭﺟﻼﻝ ﺍﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻰ

ﻳﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻔﻜﺮﻯ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺸﻌﺮﻯ

4 . ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻓﻰ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﺪﺡ ﻭﺭﺛﺎﺀ ﻭﻏﺰﻝ ﻭﻓﺨ

نص صخرة الملتقى أ) جمع طي : اطواء .. اطرق :خفض راسه والمراد اغمض عينيه وتامل داخله همنا المغرق : المجاوز للحد ب) 1) العاطفه انه يخاطب الشاعر الى الصخره التى التقى عليها بحبيته متمنيا ان يمجمع الله شملها الذى فرقه الدهر 2ويقول اايتها الصخره مكان القاء المختار الجميل الذى يشهد مولد الحب بين قلبين وكلما تمادى الدهر بمصائبه وفرقت بينهمها الاقدار عاد اليها وجداا على سطحها عهود الحب 2) النص من شعر الغزل الذي تطور علي ايدي الرومانسيين اصبح مفجأة للاماكن وحنينا للذكريات وامتزاجا بالطبيعة وهدفه التعبير عن شدة الح ولهيب الشوق الوفاء بالعهد دون التعرض لمفاتن المرأة وجمالها الحسي وكل ذلك من سمات مدرسو ابوللو ج..) 1) اللون البيانى ف قول الشاعر الجرح استعاره مكنيه شبه الجرح بشئ مادى يرى واثره التوضيح والتجسيم 2) الانشاء فيا صوره ف نواحى نداء عرضه التعجب والخبر رأينا بها همنا المغرقا يفيد التقرير

الصغيران : وجه ..قسوة ..فرح ﻷنه كان يبحث عن وجوه بعرفها في وسط الناس وهي وجه ابيه وامه ولكنه لم يجدها ..قام بشراء بعض الحلوي لهم ليصرف عن قلبهم الحزن د – يمثل النص مجال التجربة اﻷنسانية

******************************

س:الأثر النفسى لرؤية الصغيرين ج:هو الذعر والخوف والرعب عليهما والذعر لمرآهما على هذه الحالة تماما مثلما تحدثه لسعة عقرب بملسوعها ودلالة ذلك أن الكاتب يتميز برقة الإحساس والشعور ومدى الألم النفسى والبدنى اللذين سيطرا عليه نتيجة لرؤيته الطفلين على هذه الحالة ******************************************************

السؤال الثانى بما شعر الكاتب لكى يخفف الالم من الطفله قام الشاعر بضمهم اليه و شاغليهم عن كائبة البطن بسرور البطن و قام باعطائهم الحلوى حتى ينسو الجو الذى هم فيه و ضحكا و شعرا بى الامان بعده

************************************************

القيمه الفنيه لسرور بعد الكئابه ف الفقره الى قدامهم ف الامتحان انا اتوقع انها ممكن تكون بتبتدى يا من لا اله الا هو القطعه دى وبتنتهى ف ظلام الطبيعه وكأبتها وهنا يكون استعاره تصريحيه واسلوب انشائى وطبا

************************************************

السؤال الثالث فى الصغيران اذكر مجال من مجالات الرفاعي الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام العقدية والاجتماعية * الدفاع عن اللغة العربية وآدابها ضد موجات التعذيب والعامية * التجارب الذاتية والتأملات العاطفية الوجدانية * النص ينتسب إلى الاتجاه الثالث وهو تجاربه الذاتية وتأملاته العاطفية والوجدانية

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *