تخلي ملك اسبانيا عن العرش لولي العهد فيليبي كارلوس

رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي اليوم الاثنين اعلن أن الملك خوان كارلوس، 76 عام، تخلى عن العرش لابنه ولي العهد الأمير فيليبي كارلوس.

وتأتي الخطوة المفاجئة بعد نحو 40 عاما من جلوس خوان كارلوس، 76 عاما، على عرش الدولة الأوروبية حيث يتمتع بقاعدة شعبية واسعة.



ولد خوان كارلوس الأول يوم 5 يناير 1938 في روما خلال إقامة الأسرة المالكة هناك بعد أن غادرت إسبانيا في إعلان الجمهورية في عام 1931, ونسبه ينحدر من أسرة ملكية بوربون.

كارلوس زار إسبانيا للمرة الأولى في سن ال 10 سنوات وأنجزت المدرسة الثانوية التي درست في مدرسة “سان إيسيدرو” في مدريد. في عام 1955 بدأ دراسته في “أكاديمية الكلية العسكرية” ليتأهل كطيار في الجيش في عام 1960. للتسجيل في “جامعة كومبلوتنسي” في مدريد في عام 1961 لاستكمال دراسته الجامعية في القانون.

بدأ بسلسلة من الأنشطة الرسمية بعد تورطه في المكتب رئيس الدولة في عام 1969، وبدأ جولته، أثناء أي عدد السياسية للبلدان الأجنبية، مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، والصين والهند.



تم تنصيبه ملكا على عرش إسبانيا في 22 نوفمبر 1975 بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، حاكم دولة إسبانيا، و الملك السابق كارلوس تزوج الأميرة صوفيا الابنة الكبرى للملك بول الأول لليونان في 14 مايو 1962 والزوجان قد انجبا الأميرة إيلينا (ولدت في 1963) والأميرة كريستينا (ولدت عام 1965) واخرهم الملك الحالي، الأمير فيليبي كارلوس، الذي ولد في عام 1968.

%name تخلي ملك اسبانيا عن العرش لولي العهد فيليبي كارلوس

مقالات اخري قد تعجبك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *