قواعد و شروط التقدم لحج القرعة 2014/1435




أعلنت وزارة الداخلية، انها على وشك البدء في قبول طلبات قرعة الحج ، ابتداء من يوم السبت القادم، أبريل 12، وحتى يوم الخميس، 24 نيسان/أبريل، في جميع محطات مديريات الشرطة في جميع المحافظات في الجمهورية.

الداخلية اعلن في بيان لها اليوم الاثنين، انها قبلت الفائزين في العام الماضي ويشار إليها فيما بعد داخل ال 20% اذا كان لهم رغبة في أداء فريضة الحج هذا العام، وتعتبر أسماء الفائزين لهذا العام فائزة دون الدخول في القرعة العامة الفجديدة وفقا للشروط واللوائح وتكلفة الحج هذا العام ، وفي حالة عدم الرغبة في تحرر طلب التنازل عن فرصته في الحج، ولا يمكن الاستغناء عن أن أيا كانت درجة نسب او قرابة الشخص الاخر، وسوف تكون وسيلة للسفر لجميع الحجاج هذا العام هي الطائرة.

حج1 300x210 قواعد و شروط التقدم لحج القرعة 2014/1435

أشار البيان إلى أنه فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بقبول طلبات قرعة الحج 2014 عليهم اتباع الشروط والإجراءات التالية:

1-من سبق له أداء فريضة الحج من خلال القرعة للحج أو شركات السياحة أو الجمعيات أو الهيئات، ويجب أن يكون آخر حج له مر عليه خمس سنوات هجرية كاملة الشروط المقبولة طلبات الحج هذا العام الذي كان سابقا الحج آخر مرة في عام 1429/2008 م وما قبلها، باستثناء لو كان مرافق لزوجته أو أحد والديه.

2-كل من يرغب الدخول في عرقة الحج أن يكون مواطن مصري، وليس أقل من 25 سنة، باستثناء مرافق لأحد الوالدين-وفي حالة مرافق خاصة بالشباب (ذكور/إناث) المطلوبة للحصول على جواز سفر بشكل منفصل أو إضافتها إلى جواز سفر أحد الوالدين يقوم بتعيين قيمة الحج والرسوم وفقا للفئة العمرية.

3-للمرأة يجب وجود محرم لها باستثناء النساء البالغات من العمر 45 عاماً وكبار السن.

4-يعتمد في تحديد سن الحج مقدم الطلب تاريخ 10 أغسطس 2014، الموافق 14 شوال 1435 AH (وقت تقديم جوازات السفر للقنصلية السعودية الحصول على تأشيرات الحج).

5- تُقبل الطلبات على النموذج ( 1 ش أ ) المُعد لذلك بالأقسام والمراكز وقيمته جنيه واحد وطابع شرطة فئة جنيه واحد، ولا يجوز استخدام ورقة عادية أو صورة ضوئية من هذا النموذج على أن يوقع المواطن بنفسه على النموذج.

6- يرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومي بعد الاطلاع على أصل البطاقة ويدرج الرقم القومي بطلب الحج ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة ) لدقة تسجيل بيانات المتقدمين للقرعة ولا يطلب من المواطن أي أوراق أخرى أو سداد أي مبالغ مالية بخلاف قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.

7-الطلب البيانات: (الاسم الرباعي–الوجهة وتاريخ الميلاد-المهنة ومكان الإقامة-ورقم بطاقة الهوية الوطنية-اسم المرافق أو المحرمة-ومصحوبة بطلب حج استمارة خاصة بطلب المرافق مزودة بكافة بياناته (الاسم رباعي-”تاريخ الميلاد”–الإقامة–الاحتلال–بطاقة الهوية الوطنية-القرابة مع مقدم الطلب)، وتعطي لمسلسل رقم واحد ونفس شكل المتكرر ).

8-الطلبات تقدم إلى الإدارة أو المركز الاقرب لمكان إقامته للطالب، وفقا لبطاقة الرقم القومي خلال ساعات العمل الرسمية وفقا للتواريخ المقررة لقبول الطلبات السابق ذكرها.

9- لكل حاج اصطحاب مرافق واحد فقط مهما كان سن المرافق (من سن يوم فأكثر) بشرط تقديم أصل مستند صلة القرابة وإرفاق صورة منه بالطلب للاطلاع والمطابقة وإعادة الأصل لمقدم الطلب ويتحرر طلب منفصل للمرافق يعطى نفس رقم طلب المتقدم برقم مكرر .

10- يقوم الطالب وكذا المرافق -إن وجد- بالتوقيع على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام القرعة، السياحة، الجمعيات الأهلية أو الهيئات، وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا خالف مقدم الطلب ذلك يتم رد رسوم الحج له في حالة سدادها دون أدنى مسئولية على الوزارة.

11-يفضل أن يكون لأصحاب الأمراض المزمنة (أمراض الكبد-السرطان-أمراض القلب-الفشل الكلوي.. إلخ) والشعب مع الخاص يحتاج (أعمى-إعاقة) مرافقة مرافق واحد من أقاربهم حتى الدرجة الرابعة، شريطة أن تسمح حالته الصحية والعمرية تحت رعاية المريض وتطبع عليه قواعد قرعة الحج والشروط العامة.

12-بالنسبة لرغبة كبار السن أو المرضى التقدم لقرعة منفرداً دون المرافق، يجب عليه أن يقدم باعتماد الرسوم منفصلة، إخطار المديرية أو الإدارة العامة للشئون الإدارية بذلك وتظل تأشيرة الحج للحاج الآخر سارية إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط المنظمة لقواعد الحج.