رقم حساب بيت الزكاة والصدقات التابع للازهر الشريف

قيمة زكاة الفطر 2017 و طرق اخراجها اموال ام غذاء وموعد اخراجها

لكل المتسائلين عن قيمة زكاة الفطر هذا العام 2017 والتى يجب على كل مسلم ان يخرجها قبل صلاة عيد الفطر حيث ان اخراجها بعد صلاة العيد سوف تكون صدقة وليست زكاة فطر.
كيف يتم حساب زكاة الفطر
تبلغ زكاة الفرد 2 كيلو ونصف من الحبوب ويمكن ان نأخذ القمح كمثال
وقد اعلنت دار الافتاء المصري قيمة الزكاة بستة جنيهات مصرية ويمكن انتقوم بحساب قيمة 2.5 كيلو جرام من الحبوب بعملتك المحلية لقياس قيمة زكاة الفطر.
كيف يتم اخراج  الزكاة
الاصل فى اخراج زكاة الفطر هى ان تكونللفقراء وفى صورة حبوب او اغذية ولكن يسمحان يتم اخراجقيمة الزكاة فى صورة اموال للفقراء
%D8%B2%D9%83%D8%A7%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B7%D8%B1 قيمة زكاة الفطر 2017 و طرق اخراجها اموال ام غذاء وموعد اخراجها

زكاة الفطر يمكن لك ان تزيد قيمتها كما ترغب عنالحدالادنى السابق ذكره وكما قلنا سابقا يجب اخراجها فى اى وقت قبل صلاة عيد الفطر.
قيمة زكاة الفطر كما اعلنها مفتي جمهورية مصر العربية، أن قيمة الزكاة تعادل حوالي 2.5 كيلو من الحبوب، على كل فرد، ويقدر مجمع البحوث الإسلامية قيمة الزكاة على أقل سعر حبوب وهو القمح، ولذلك فإن قيمة الزكاة لهذا العام الهجري 1438 هو 12 جنيهاً بحد أدنى لكل فرد من أفراد الأسرة.

وجوب اخراج زكاة الفطر:- الواجب إخراج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والمملوك من المسلمين . أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه.



زكاة الفطر يجب ان يتم اخراجها قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد ، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

اما عن امكانية اخراج زكاة الفطر نقدا ام يجب ان يتم اخراجعا في شكل طعام او حبوب فهناك عدة اراء:-

  • القول الأول: أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.
  • القول الثاني: أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، ووجه في مذهب الشافعي، ورواية في مذهب أحمد.
  • القول الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شاهد ايضا...